عضو«تشريعية البرلمان»:إصلاح الضمير يسبق تشديد عقوبات مواجهة الفساد

[su_button url=”http://el7sry2day.info/tag/%D8%B5%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF/” style=”3d” background=”#ffffff” color=”#cd2b2b” size=”13″ radius=”20″ icon=”http://el7sry2day.info/wp-content/uploads/2017/05/sada-1.png” text_shadow=”17px 16px 17px #000000″][/su_button] صدى البلد

قال النائب نبيل الجمل وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إن قانون العقوبات يحتوي على مواد رادعة وكافية لمواجهة الفساد بكل أنواعه.

مشيرًا إلى أن المشكلة الأساسية في مواجهة الفساد بصورة فعالة؛ بسبب بطء تطبيق وتنفيذ القوانين.

وأكد الجمل في تصريحات لـ”صدى البلد” أن مواجهة الفساد تتطلب إصلاح الضمير أولًا قبل إصلاح القوانين، مشددا على أهمية تنمية الروح الوطنية والإنتماء لدى الموظفين؛ وجعل الدافع لمحاربة الفساد نفسياً بدلًا من الخوف من العقاب.

وأشار وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان إلى وجود أكثر من طريقة فعالة لتشجيع الموظفين للإبلاغ عن أي قضية فساد، كالهدايا العينية والترقيات، مؤكدا على ضرورة دراسة حالة الشخص المتسبب في الفساد أولا وحل المشكلة التي دفعته لذلك.

وقال النائب إنه بالرغم من عدم وجود قضية فساد كبرى حاليا تثير الرأي العام؛ إلا أن هذه الدراسة قد تكون خطوة إيجابية لتطوير المؤسسات الحكومية، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي للفساد تقاعس القائم على تنفيذ أو اتخاذ الإجراء القانوني، قائلا “القضية موجودة والعقوبة موجودة”.