عاجل للرجال : كيف تحمى نفسك من سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطانات شيوعا لدى الرجال لاسيما مع التقدم في العمر، وقد يخافون من الإصابة بسرطان البروستاتا وبالرغم من خوفهم إلا أن الكثير منهم لا يعرف معلومات عنه أو كيفية الحماية من الإصابة بالمرض.

قال استشاري علاج أورام الدم والثدي د. حسام الأشطوخي، إن أعراض مرض سرطان البروستاتا لا تظهر في بدايته ولكن تظهر في الحالات المتقدمة وهي ضعف تدفق البول، والحاجة إلى التبول كثيرا وخاصة ليلا، بالإضافة إلى وجود دم في البول أو المنى، مع صعوبة في الحصول على الانتصاب.

وأشار إلى أن الأعراض السابقة تتشابه مع مرض تضخم البروستاتا الحميد، لذا يجب مراجعة الطبيب، موضحا أن هناك أعراضا للمرض في الحالات الأكثر تقدما وهي ضعف أو تنميل في الساقين، وآلام شديدة في العظام، وعدم القدرة على التحكم في البول، مضيفا إذا واجهتك أي من هذه الأعراض فهذا ليس معناه بالضرورة إصابتك بالمرض ولكن توجه لزيارة طبيب المسالك الخاص بك.

وتابع : إذا كان سنك 45 سنة فأكثر ابدأ بعمل تحليل PSA بالدم، وعلى حسب النتيجة يكون التصرف، وأقل من 1 عليك إعادة التحاليل كل 4 سنوات، من 1 إلى 3  عليك إعادة التحاليل كل سنتين، أكثر من 3 راجع طبيبك المختص لعمل المزيد من الفحوصات.

وأوصى بعمل تحليل PSA حتى في عدم وجود أعراض وارتفاعه لا يدل بالضرورة على وجود السرطان.