تعرف على قانون حظر بيع الدواجن الحية والعقوبة المقررة على المخالفين

قانون بيع الدواجن الحية فى القاهرة والجيزة وبعض المدن الاخرى تم اصدارة فى عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فى عام 2009 واستمر العمل به لمدة عامين ومن ثم توقف العمل بالقانون بعد ثورة يناير 2011 ولكن ظهر القانون مرة أخرى إلى السطح.

القانون الذي تم إعادة العمل به يمنع بيع الدواجن الحية داخل القاهرة والجيزة وبعض المدن الاخرى جميع انواع الدواجن الحية من الطيور و الفراخ والبط داخل المدن الكبرى ويحتوي القانون على العديد من العقوبات للعديد من المخالفين والمحلات التي تستمر في ممارسة نشاطها.

مواد قانون بيع الدواجن الحية:-

حظرت المادة الأولى أيضًا بيع الطيور والدواجن المشار إليها أو عرضها للبيع أو تداولها أو نقلها لهذا الغرض، في المناطق والمحافظات والمدن وغيرها من وحدات الإدارة المحلية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالزراعة، وكذلك يحظر بيع أو تداول مخلفات المزارع المصابة أو نقلها لهذا الغرض.

نصت المادة الثانية من القانون على أن: “تضبط بالطريق الإداري الطيور والدواجن الحية موضوع المخالفة، ويتم إعدامها في حالة الاشتباه في إصابتها بأي أمراض معدية أو وبائية تحت إشراف الإدارة البيطرية المختصة، ويتم التخلص الآمن من المخلفات تحت إشراف الإدارة البيئية المختصة”.
وفي غير حالة الاشتباه في الإصابة يتم ذبحها في أحد المجازر المرخص لها من وزارة الزراعية وتوزيعها على الجهات التي يعينها الوزير المختص بالزراعة بقرار منه، ويودع الثمن خزينة المحكمة المختصة حتى يتم الفصل في التهم، فإذا حكم بالبراءة تؤدى قيمة ما تم ذبحه إلى صاحبه بعد خصم المصروفات.

عقوبة المقرر تنفيذها على المخالفين:-

تضمنت المادة الثالثة من القانون على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب على كل مخالفة من أحكام المادة الأولى من هذا القانون أو القرارات الصادرة تنفيذًا له

  • الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر
  • وغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 10000 آلاف جنيه
  • أو بإحدى هاتين العقوبتين
  • وتضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى في حالة العودة إلى ارتكاب ذات المخالفة.
  • وفي جميع الأحوال يقضى في حكم بالإدانة بمصادرة الطيور والدواجن محل المخالفة لحساب وزارة الزراعة
  • وغلق الأماكن التي تم ارتكاب المخالفة فيها لمدة 3 أشهر
  • ويكون الغلق نهائيًا في حالة العودة.

 

صورة القانون الصادر  رقم 70 لسنة 2009:-

قانون حظر بيع الدواجن الحية