قناة PewDiePie على اليوتيوب أضحت مهددة بالإيقاف

موقع الكترونى موقع الكترونى

هل سمعتم من قبل بقناة PewDiePie على اليوتيوب؟ إن PewDiePie هو لاعب سويدي و قناته التي تحمل هذا الاسم مخصصة لألعاب الفيديو، و هو اللاعب الأكثر تأثيراً على شبكة اليوتيوب حيث يصل عدد متابعي قناته إلى أكثر من 57 مليون شخص. حسناً، ما حصل أن Pewdiepie كان يبث مقطعاً خلال لعب PlayerUnknown’s Battlegrounds، و خلال ذلك قام بإطلاق سباب غاضب تجاه أحد اللاعبين المنافسين، و اللفظ الذي أطلقه يحتوي إساءة ضد أصحاب البشرة السوداء أو الإفريقيين الأمريكيين. يُذكر بأن Pewdiepie قد نشر فيديو على قناته يعتذر فيه عن الإساءة و يؤكد أنها لم تكن مقصودة.

على أية حال،Sean Vanaman الشريك المؤسس لشركة Campo Santo التي طورت لعبة شهيرة بعنوان Firewatch، رفض ما بدر من Pewdiepie بشدة، و قرر الهجوم و طلب إزالة أي فيديو يظهر من خلاله و هو يلعب Firewatch على اليوتيوب! رغم أنه أقر بأن عروض الفيديو من Pewdiepie كان لها أثر بارز في نجاح اللعبة التجاري، و بالفعل فقد تم قبول طلبه و حذف العروض من قناة PewDiePie، كون الطلب يتماشى مع سياسات اليوتيوب و حقوق الملكية الفكرية. ليس ذلك فحسب، بل أن فانامان أكد أنه سيتواصل مع جهات أكبر من شركته كثيراً ليحظروا محتوياتهم من قناة Pewdiepie، “المحتويات التي جعلت منه مليونيراً” كما قال شون.

حسناً، هنا تأتي المشكلة، حيث أشارت وسائل الإعلام الغربية أن ادعاء حقوق الملكية المعروف بالمصطلح DMCA ليس بالأمر البسيط على الإطلاق، و أن أية قناة تتعرض لهذا الادعاء 3 مرات سيتم إقفالها إلى الأبد و حرمان صاحبها من إنشاء أية قنوات جديدة. المشكلة لا تتوقف عند لعبة Firewatch، فكما أخبرناكم، يعتزم Sean Vanaman التواصل مع مطورين و شركات أخرى لتقوم بذات التصرف، و إن نجح في ذلك، فقد يتم إقفال قناة PewDiePie على اليوتيوب إلى الأبد.

وسائل الإعلام الغربية تواصلت مع محامٍ يعمل في مجال ألعاب الفيديو، و المحامي أكد أن اللاعب السويدي سيكون أمامه واحد من ثلاثة خيارات: انتظار انتهاء الادعاء لمدة 90 يومياً و من ثم حضور “مدرسة حقوق الملكية”، أو أن يتواصل مع Campo Santo مباشرة لحل المشكلة أو رفع دعوة مضادة من أجل إثبات أن عروض الفيديو على قناته تتبع سياسة الاستخدام العادل للمحتويات.

في الوقت الحالي لا تبدو الأمور جيدة، و إن قامت المزيد من الشركات برفع دعوى مشابهة، فستقولون وداعاً لقناة PewDiePie.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*