«فتح» ترحب ببيان «حماس»: «العبرة الآن بالتنفيذ»

الشروق




أحمد العيسوي


نشر فى :
الأحد 17 سبتمبر 2017 – 3:40 م
| آخر تحديث :
الأحد 17 سبتمبر 2017 – 3:40 م

رحب المتحدث الرسمي باسم حركة فتح، حازم أبو شنب، ببيان حركة «حماس» التي أعلنت فيه الحركة حل حكومتها في قطاع غزة، ودعوة حكومة الوفاق إلى ممارسة مهامها في القطاع فورًا، والموافقة على إجراء الانتخابات العامة.

وقال «أبو شنب»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الأخبار»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، الأحد: «العبرة الآن بالتنفيذ والتطبيق على الأرض حتى يشعر الناس بأن هناك شيئًا ما قد تحقق، بدلًا من الحديث الكثير والمتكرر خلال السنوات الماضية بالقبول ثم التراجع من قبل حماس».

وأشار إلى ضرورة تطبيق القرارات التي أعلنتها حماس وفقًا لاتفاق القاهرة الموقع عام 2011 بين الحركتين وعدة فصائل أخرى، موضحًا أن المحادثات التي جرت في القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية انتهت، وأن الحديث الآن عن إعداد ورقة مكتوبة لتطبيق الاتفاق.

واستطرد: «الإجراء الحقيق هو أن نرى تطبيقًا حقيقيًا من حركة حماس لما تم الإعلان عنه، والمطلوب الآن أن نرى الإعلان على الأرض، بمعنى ألا نرى أثرًا للجنة الإدارية التي شكلتها حركة حماس، وهي لجنة غير قانوينة، وتفعيل القانون الفلسطيني تحت سيطرة الحكومة الفلسطينية، وتمكين الحكومة وأجهزتها السيادية من العمل داخل قطاع غزة، وتأمين سلامة أطقم العمل».

وأضاف أن حركة «فتح» تتطلع لرؤية إجراءات تذهب باتجاه عقد الانتخابات لتفعيل الديمقراطية في فلسطين، وخاصة قطاع غزة.

وكانت حركة «حماس» أعلنت صباح اليوم، عن استجابتها لجهود مصر، وقررت حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، ودعت حكومة الوفاق الوطني لممارسة عملها فورًا في القطاع، ووافقت على عقد الانتخابات العامة.

واستضافت القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية وفدين رفيعين من حركتي «فتح»و«حماس» في وقت متزامن، لإجراء مشاورات بهدف إنهاء الانقسام الفلسطيني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*