التفرغ النقابى يفجر اتهامات بالتربح فى نقابة الأطباء

الشروق




كتبت ــ هدير الحضرى:


نشر فى :
الأحد 17 سبتمبر 2017 – 3:30 م
| آخر تحديث :
الأحد 17 سبتمبر 2017 – 3:30 م

قال عضو مجلس نقابة الأطباء، والمرشح الحالى فى انتخابات التجديد النصفى الدكتور خالد سمير، إن هناك عضوين فى مجلس النقابة يحصلان على ١٨٠ ألف جنيه سنويا من النقابة نظير عملهم النقابى. ووصف سمير على صفحته الشخصية على موقع «فيس بوك»، العضوين بـ«المحترفين بنقابة الأطباء».

وتابع: «كانت سنة ٢٠١٦ مرحلة التحولات المالية فى العمل النقابى فيها أقر مجلس اتحاد المهن الطبية بدل حضور جلسة ألف جنيه لكل عضو».

من جانبها، ردت وكيل النقابة منى مينا، عبر صفحتها الشخصية اليوم، على كتبه سمير قائلة: «العمل النقابى التطوعى معناه ببساطة ألا يتربح أحد من وضعه النقابى، وألا يرتقى شخص بمناسبة انتخابه، وألا يتقاضى العضو عشرات أو مئات الآلاف كعضو مجلس إدارة فى احدى الشركات التابعة لنقابته، لأنه لم يكن متاح أن يحصل على هذا المميزات لولا موقعه النقابى».

وتابعت مينا: «أما أن يتفرغ النقابى فيتقاضى نفس راتب الحكومة الذى نعترض جميعا على ضعفه الشديد، مقابل اعارته للتفرغ للعمل النقابى كما ينص قانون النقابة وبعد إحضار مفردات مرتبه من جهة عمله، فهذا لا يعتبر تربح بالتأكيد، ولا يخرق فكرة التطوع فى العمل النقابى، لأن هذا ــفضلا عن أنه نص بقانون النقابة ــ فإنه لا يعطى للنقابى فرصة لتحسين وضعه المادى باستخدام موقعه النقابى»، مشيرة إلى أن إجمالى ما يحصل عليه النقابى المتفرغ، هو نفس الأجر الحكومى الذى كان يتقاضاه قبل تفرغه للعمل النقابى.

وقالت مينا إن تفرغها هى والأمين المساعد الدكتور رشوان شعبان. تم بقرارات رسمية من المجلس، وبعد اتخاذ هذه القرارات عقد العديد من الجمعيات العمومية ومؤتمرات النقابات الفرعية، مضيفة: «ولم يحاول الزميل ــ الذى يحاول حاليا تشويهنا ببوستات أن يفتح أى اعتراض أو حتى مناقشة لهذه القرارات.. ولكنه يحاول حاليا أن يلقى قنبلة دخان لعلها تفيده فيما هو مقبل عليه».

ومن جانبه، قال عضو مجلس النقابة ومقرر لجنة الإعلام الدكتور هانى مهنى، إن التفرغ للعمل النقابى بأجر طبقا للمادة 76 من قانون 45 لسنة 1969 يتم لثلاثة أعضاء، مضيفا: «واحنا فى المجلس قررنا التفرغ لاثنين الدكتورة منى مينا وكيل النقابة ومقرر لجنة الشكاوى، والدكتور رشوان شعبان الأمين العام المساعد ويحصلان على الأجر المستحق لهما فى وزارة الصحة طبقا لمفردات المرتب الصادرة من جهة عمل كل منهما وذلك نظير تواجدهما يوميا فى النقابة ويمكن لأى طبيب أن يزورهما فى أى وقت وحتى بعد انتهاء مواعيد العمل».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*