صحف الإمارات: بريطانيا تلغي حظر الأجهزة الإلكترونية على الرحلات المصرية.. «تميم» يعترف باستغلاله الأزمة الخليجية لتعزيز العلاقات مع إيران.. مسئول أوروبي يحذر من 50 ألف متطرف يهددون القارة

صدى البلد

  • صحف أجنبية تكشف تمويل قطر لجامعات غربية لتحويلها إلى منابر للإخوان
  • الملك سلمان: السعودية ستواصل توفير الأمن والطمأنينة لحجاج بيت الله
  • دي ميستورا: هزيمة داعش في سوريا ستكون في أكتوبر المقبل

اهتمت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم، السبت، بعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الأهمية، فتابعت تطورات الشأن السوري وإعلان قوات سوريا الديمقراطية تحرير المدينة القديمة في الرقة بالكامل، كما أبرزت نبأ رفع الحظر البريطاني على حمل الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات المصرية القادمة إليها.

في الشأن المصري، ذكرت صحيفة “الإمارات اليوم” أن السلطات البريطانية رفعت الحظر على حمل الأجهزة الإلكترونية في الرحلات القادمة من مطار القاهرة، وذلك بعد التأكد من توافق الإجراءات الأمنية المطبقة على رحلات مصر للطيران مع متطلبات إدارة أمن النقل البريطاني.

وفي الشأن الإقليمي، قالت صحيفة “الاتحاد” إن عشرات الآلاف من الفلسطينيين أدوا أمس صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الأقصى، في ظل قيود أمنية مشددة فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت خلالها فئات عديدة من الصلاة في الحرم القدسي لاسيما القادمين من الضفة الغربية المحتلة. فيما افترش عشرات المقدسيين مداخل البلدة القديمة لتأدية الصلاة بعد أن أبعدوا عن المسجد بزعم أنهم كانوا من المرابطين فيه ومن المتصدين لاقتحامات المستوطنين اليومية.

وبحسب صحيفة “الوطن”، أعلن مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا، أمس، الجمعة، إن ما تبقى من معاقل تنظيم داعش في سوريا سيسقط على الأرجح بحلول نهاية أكتوبر، وهو ما يجب أن يدفع المجتمع الدولي للضغط من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

من جانب آخر، نقل موقع “24” الإخباري عن قوات سوريا الديمقراطية أنها انتزعت السيطرة على آخر مناطق مدينة الرقة القديمة من تنظيم داعش، لكن التحالف بقيادة الولايات المتحدة الذي يدعمها لم يتمكن من تأكيد ذلك.

وفيما يخص الأزمة القطرية، أبرزت صحيفة “البيان” تصريح أمير قطر تميم بن حمد أمس بأن الأزمة التي تسببت بها قطر مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب «فرصة تاريخية» لتطوير العلاقات مع إيران، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، حيث أعرب الأمير تميم عن تقديره لموقف إيران الداعم لقطر في أزمتها مع الرباعي العربي.

وقالت “الخليج” إن صحفا أجنبية كشفت عن التمويل القطري لعدد من الجامعات الأمريكية والبريطانية، ما أدى إلى حالة من الغضب لدى واشنطن ولندن إزاء هذا التمويل وأسبابه، وإتاحة هذه الجامعات الفرصة لجماعة الإخوان الإرهابية لإقامة ندوات ومؤتمرات داخل تلك الجامعات، في وقت كشف خبراء حجم التمويل الذي يصل من قطر لتلك الجامعات، حيث تعدى التمويل نحو 100 مليون دولار سنويًا.

وعن الحج، أبرزت “الخليج” تأكيد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أن السعودية لن تتوانى أبدًا عن حماية أمنها وصون استقرارها وحفظ مصالحها، مشددًا على أنها ستواصل توفير ما يحتاجه حجاج بيت الله الحرام من أمن وطمأنينة وراحة وسكينة لأن هذا منهج هذه البلاد الذي لن تحيد عنه وستواصل السير عليه.

دوليًا، نقلت “الاتحاد” عن منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيليس دي كوشنير تحذيره من وجود 50 ألف متطرف يهددون أوروبا، حيث يعيش قرابة 35 ألف متشدد في بريطانيا، كما أن هناك 17 ألف متطرف في فرنسا، فيما يقل الرقم بكثير في جارتها إسبانيا، التي قدر أن لديها ما يقارب 5 آلاف، أما بلجيكا التي سافر منها 500 إلى سوريا فلا يزال بها ألفا متطرف.

وبحسب موقع “24”، سيسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي كثيرًا ما ينتقد الأمم المتحدة، إلى حشد دعم عالمي لإصلاح المنظمة الدولية عندما يستضيف اجتماعًا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في 18 من سبتمبر، قبل يوم من خطاب رسمي سيلقيه في المنظمة التي تضم 193 عضوًا.

وقالت “الوطن” إن وزارة الخارجية الألمانية أعلنت أمس توقيف اثنين من مواطنيها “لأسباب سياسية” في تركيا، ما يرفع عدد الألمان الذين تعتبرهم برلين معتقلين سياسيين في هذا البلد إلى 12.

وأبرزت “الاتحاد” نبأ حكم المحكمة العليا الكينية بإبطال نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 8 أغسطس، وفاز فيها الرئيس أوهورو كينياتا، بسبب تجاوزات ارتكبتها لجنة الانتخابات، وأمرت بإجراء اقتراع جديد خلال 60 يومًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*