الصين تحث على خلق الظروف الملائمة لاستئناف الحوار وإنهاء التوترات بشبه الجزيرة الكورية

صدى البلد

حث وزير الخارجية الصيني وانج يي، كل الأطراف المعنية بالقضية الكورية على التصرف بحرص والعمل بشكل مشترك لخلق الظروف الملائمة لاستئناف الحوار لإنهاء التوترات فى شبه الجزيرة الكوري ولحل المشكلة الخاصة بالبرنامج النووى لكوريا الشمالية على النحو المناسب.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية، قال وانج فى اتصال هاتفي مع نظيره البريطانى بوريس جونسون أمس الجمعة ان الصين، ومن منظور موقفها الذي يهدف إلى الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين وإلى منع انتشار الأسلحة النووية، تعارض إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية.

ونوه بموقف مجلس الأمن الدولى والذي تحدث مجددا بصوت واحد حيال هذا الأمر، كما أوضح وانج أنه لا يجب تجاهل إمكانية تحقيق السلام بشبه الجزيرة الكورية إذا ما تم وقف التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وإذا ما تم السعي نحو تخفيف التوتر في شبه الجزيرة.

كما تعهد بأن تستمر الصين في جهودها المتواصلة لايجاد حل سلمي للقضية النووية لشبه الجزيرة الكورية من خلال الحوار السياسى، وأعرب عن أمله في أن تتحمل أيضا الأطراف المعنية الأخرى مسئولياتها وأن تؤدى دورا إيجابيا.

من جانبه، قال جونسون إن بريطانيا تشعر بقلق بالغ إزاء إطلاق كوريا الشمالية الصواريخ مجددا في تجاهل لقرارات مجلس الأمن.
وأوضح جونسون أن بلاده تتفق مع الصين على ضرورة حل القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية بالطرق السلمية، مؤكدا أن بريطانيا تدرك تماما جهود الصين الإيجابية في هذا الخصوص.

وأكد أن بلاده سوف تستمر في التواصل عن قرب مع الصين سعيا وراء تسوية الموضوع بالشكل المناسب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*