التعليم العالي في أسبوع.. 454950 طالبًا مستجدا و3 تقارير لجامعات القاهرة الكبرى على طاولة الوزير استعدادًا للعام الجديد.. غرق طالبين بمعسكر "مرسى مطروح" بحلوان.. واستكمال المبادرة المصرية اليابانية

صدى البلد

  • وزير التعليم العالي يطالب رؤساء الجامعات بسرعة إنهاء استعدادات العام الدراسي الجديد
  • وزير التعليم العالى يعلن نتائج الإعلان الثاني لمنح المبادرة المصرية اليابانية
  • تعيين سهير عبد السلام عميدة لآداب حلوان والشربيني للقاهرة
  • تقرير لوزير التعليم العالى عن استعدادات جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان لبدء الدراسة
  • جامعة عين شمس: يوم المرح هدفه دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات مع مجتمعهم
  • ماجد نجم ينعى غرق طالبين “بعلوم حلوان” أثناء المعسكر الصيفي للجامعة

على قدم وساق تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام الجامعي الجديد 2017/2018 بتلقي تقارير من الجامعات المصرية للإفادة بآخر تطورات استعداداتهم لاستقبال الطلاب في 16 سبتمبر الجاري، كما أعلنت الوزارة نتائج الإعلان الثاني لمنح المبادرة المصرية اليابانية، وكذلك تعيينات جديدة لرؤساء وعمداء الكليات، وحادث مأساوي بغرق طالبين بجامعة حلوان خلال معسكرها بمرسى مطروح.

ففي هذا الصدد، اعتمد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة المرحلة الثالثة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية، وكذا الطلاب الناجحين في الدور الثاني لهذا العام.

وبلغ إجمالي عدد الطلاب المرشحين لهذه المرحلة 194899 طالبًا، وبالتالي يبلغ عدد الطلاب المرشحين للمراحل الثلاثة (الأولى، الثانية، الثالثة) 454950 طالبًا.

وتعلن الوزارة عن فتح باب التنسيق الإلكتروني للطلاب الذين لم يتقدموا للتنسيق والذين استنفدوا الرغبات لمدة ثلاثة أيام بدءًا من غدٍ الخميس الموافق 31/8 وحتى مساء السبت الموافق 2/9 /2017 باعتبارها آخر فرصة لهؤلاء الطلاب.

كما تعلن الوزارة أن تحويلات تقليل الاغتراب على موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب المرحلة الثالثة والطلاب المتخلفين من التحويل الإلكتروني في المرحلتين الأولى والثانية سيفتح لهم باب التحويل الإلكتروني لتقليل الاغتراب بدءًا من يوم الجمعة الموافق 1/9 وحتى يوم الثلاثاء الموافق 5/9/2017.

كما طلب الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي من رؤساء الجامعات ضرورة الإسراع بتنفيذ قرار المجلس الأعلي للجامعات في اجتماعه يوم السبت الماضي بسرعة إنهاء استعدادات الجامعات لبدء العام الدراسي الجديد 2017 / 2018 المقرر أن يبدأ في 16 سبتمبر المقبل.

كما طلب وزير التعليم العالي موافاته بتقارير متابعة استعدادات الجامعات للعام الدراسي على مستوى كافة عناصر العملية التعليمية من صيانة للمنشآت التعليمية وصيانة المعامل واستكمال الصيانة بالمدن الجامعية استعدادا لاستقبال الطلاب الجدد والقدامي، وإتمام شراء مستلزمات العملية التعليمية بكافة الجامعات، والانتهاء من وضع الجداول الدراسية، والتأكد من سلامة الإجراءات الأمنية وسرعة إنهاء إجراءات التحاق الطلاب الجدد بالكليات، والتيسير على الطلاب في إجراءات التسجيل بالعام الدراسي الجديد.

فيما أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، فى مؤتمر صحفى نتائج الإعلان الثاني عن المنح الجديدة للفوج الأول لمشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة PMU2، وذلك بحضور تاكيهيرو كاجوا السفير اليابانى بالقاهرة، وذلك فى إطار تفعيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم والتى أعلنت فى بيان مشترك بين حكومتى مصر واليابان أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان مارس 2016.

وأشار الوزير إلى أن اجتماعه اليوم مع اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة المصرية اليابانية، حيث وافقت اللجنة على ترشيح 21 مبعوثًا مصريًا فى تخصصات التربية والعلوم الطبية تضم عدد ( (5) بعثات كاملة للحصول على الدكتوراه، و(9) بعثات إشراف مشترك، و(7) مهمات علمية ما بعد الدكتوراه).

وأضاف عبد الغفار أنه تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التنفيذية التى تمت فى هذا الشأن، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة ستشهد طرح تخصصات جديدة تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وخاصة فى مجالات التنمية البشرية بالاتفاق مع اليابان، وكذلك التعاون مع الجامعات اليابانية فيما يتعلق بالتدريب قصير المدى الذى يتراوح ما بين 4 أسابيع أو 3 أشهر.

وأردف الوزير بأنه سيشارك فى فعاليات مؤتمر العلوم والتكنولوجيا والابتكار المقرر عقده باليابان مطلع أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أنه سيلتقى خلال زيارة اليابان بوزير التعليم العالى اليابانى لبحث آليات التعاون بين الجانبين، وكذلك زيارة الجامعات اليابانية.
ومن جانبه أكد السفير اليابانى على أهمية التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية، ودعم بلاده لمصر خلال الفترة المقبلة وخاصة فى إطار مبادرة التعليم المصرية اليابانية.

جدير بالذكر أن العدد الإجمالى للمنح المقدمة فى هذه المبادرة يصل لأكثر من 2500 منحة على مدار خمس سنوات (2017-2022) ممولة من الجانب اليابانى، سواء منح أو جزء من القرض الذى تم توقيعه خلال شهر مايو الماضى والذى يقدر بـ 90 مليون دولار، وتشمل منح للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه، والإشراف المشترك، والمهمات العلمية القصيرة والطويلة، ومنح البرامج التدريبية لقطاعى التعليم والصحة.

يذكر أنه تم فتح باب التقدم للمنح الجديدة فى شهر مايو الماضى لمدة شهرين على الموقع الرسمى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات (http://www.mohe-casm.edu.eg/)، فى التخصصات العلمية ذات الأولوية للدولة وهى: التربية، والعلوم الطبية وخاصة فى المجالات التى تلبى خطة التنمية المستدامة للدولة 2030، وذلك طبقًا للشروط الآتية: أن يكون المتقدم معين فى إحدى الجامعات المصرية المدرجة فى خطة البعثات، وأن يركز البحث على أحد التخصصات العلمية المحددة، وألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما لبعثة الدكتوراه أو 32 سنة فى حالة طلب الجهة الموفدة ذلك، و 35 عاما للإشراف المشترك ، وألا يكون المتقدم قد حصل على بعثة دكتوراه أو منحة دراسية قبل ذلك، وأن يكون المتقدم لمنحة الدكتوراه حاصلًا على درجة الماجستير فى التخصص الذى حددته البعثات، وأن يكون المتقدم لبعثة الإشراف المشترك مسجلًا لدرجة الدكتوراه كشرط للسفر، وألا يتجاوز التسجيل عامين عند تاريخ تقديم الطلبات.

وفي صعيد متصل، أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عددا من القرارات الوزارية بشأن تجديد تعيين ( 7 ) مديرين عموم بجامعات (عين شمس، والزقازيق، وبنها، والإسكندرية)، تضمنت القرارات الموافقة على تجديد تعيين كل مـن: ( خالد أحمد عثمان مديرًا عامًا للموارد البشرية، ومحمد سيد خليل مديرًا عامًا للمشتريات والمخازن بجامعة عين شمس).

فى جامعة الزقازيق وافق عبد الغفار على تجديد تعيين كل من (جمال أحمد عبد الرحمن مديرًا عامًا لشئون المكتبات، و ناصر محمد حسن مديرًا عامًا لمشروعات البيئة).

وفى جامعة بنها وافق الوزير على تجديد تعيين كل من ( سهام رجب يونس مديرًا عامًا للتنظيم والإدارة، وحازم عبد الحفيظ محمد مديرًا عامًا للتخطيط ومتابعة الخطة)، بالإضافة إلى الموافقة على تجديد تعيين أشرف محمد حافظ السيد مديرًا عامًا لمكتب رئيس جامعة الإسكندرية.

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين عدد من القيادات الجامعية ببعض الجامعات وشملت هذه القرارات تعيين الدكتور السيد محمد السيد دعدور رئيسًا لجامعة دمياط لمدة أربع سنوات.

تعيين الدكتورة هبة مصطفى كمال عميدًا لكلية الآثار جامعة القاهرة لمدة ثلاث سنوات أو حتى تاريخ بلوغها السن القانونية المقررة لانتهاء الخدمة أيهما أقرب.

تعيين الدكتور أحمد الشربيني السيد عميدًا لكلية الآداب جامعة القاهرة حتى تاريخ بلوغه السن القانونية المقررة لانتهاء الخدمة في 4/12/ 2018.

وتعيين الدكتورة سهير عبد السلام عميدًا لكلية الآداب جامعة حلوان لمدة ثلاث سنوات، وتعيين الدكتورة حسني سيد عبدالغني عميدًا لكلية الطب جامعة المنيا حتى تاريخ بلوغه السن القانونية المقررة لانتهاء الخدمة في 18/7/2019.

وتعيين الدكتور نبيل السيد حسن عميدًا لكلية رياض الأطفال جامعة المنيا حتى تاريخ بلوغه السن القانونية المقررة لانتهاء الخدمة في 5 /5 /2018 .

وعلى صعيد الاستعدادات للعام الجامعي الجديد، تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرًا مفصلًا من الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، بشأن استعدادات الجامعة لبدء العام الدراسي الجديد.

أوضح التقرير أنه من المقرر أن تقوم الجامعة بتنظيم “أسبوع التوعية” للطلاب الجدد خلال الفترة من 17 إلى 21 سبتمبر المقبل بمشاركة طلاب قدامى من مختلف الكليات؛ لتعريف الطلاب الجدد بجامعتهم، وتاريخها، ومرافقها، والمشاريع الاجتماعية والخدمية بها.

وتبدأ فعاليات هذا الأسبوع، التى تقام في قاعة الاحتفالات الكبرى وملاعب الجامعة، بإلقاء د. الخشت كلمة ترحيب بالطلاب الجدد، يليها عرض مواد فيلمية عن تاريخ نشأة الجامعة، وخريطة مبسطة لكلياتها، والوحدات الاجتماعية والخدمية بالجامعة، ومشاهير الخريجين، فضلا عن تكريم بعض خريجيها من الفنانين والكتاب والشعراء، ويختتم اليوم الأول بتقديم عرض فنى للفريق المسرحى لكلية الآداب.

وفى الأيام التالية، يتم عرض مواد فيلمية عن المكتبة المركزية، وبعض مراكز ووحدات الجامعة الخدمية، كمركز اللغات الأجنبية والترجمة، ومركز خدمة المجتمع، ومركز تنمية المهارات وريادة الأعمال، ووحدة مناهضة التحرش، ومستشفى الطلبة، والمدينة الجامعية، وملاعب الجامعة، والمسرح الجامعي، إلى جانب بعض العروض الفنية للمواهب الطلابية، وأفلام قصيرة لتوعية الطلاب بمخاطر التدخين، والجرائم الإلكترونية، وكيفية مكافحة الفساد، بالإضافة إلى أنشطة أخرى. وفى اليوم الأخير تقام أنشطة طلابية بملاعب المدينة الجامعية.

وفيــما يتعلق بالكــشف الطبي للــطلاب الـــجدد الملتحقين بالجامعة، أشار التقرير إلـى قيام الدكتور الخشت صباح اليوم بجولة تفقدية بمستشفى الطلبة، تفقد خلالها سير إجراءات الكشف الطبي لهؤلاء الطلاب، كما تفقد تجهيزات المستشفى وخدماتها للطلاب.
كما تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مفصلًا، من الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، عن الاستعدادات لبدء الدراسة.

أوضح التقرير أنه في إطار حرص الجامعة على توفير كل الإمكانيات للطلبة لتيسير العملية التعليمية، والاستعداد للعام الجامعي الجديد، تواصل الإدارة الهندسية بالجامعة أعمالها لتجديد الحرم الجامعي والقيام بأعمال الصيانة، وتجديد الأرصفة والممرات، ودهان مباني الجامعة، وتعلية أسوارها للمزيد من التأمين، وتعديل نظام تشغيل أعمدة الإنارة، وتطوير نافورة الحرم الجامعي.

وكشف التقرير عن أن الجامعة ستقوم بتطبيق نظام دخول الطلاب بـ«الكروت الممغنطة» من البوابات الإلكترونية المخصّصة للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس والعاملين، وجارٍ حاليًا الانتهاء من تركيب وتشغيل وتسليم الكروت الممغنطة لطلاب الكليات التابعة للحرم الجامعي (أ) وهي «الآداب والحقوق والتربية والحاسبات والمعلومات»، لبدء العمل بالمنظومة الإلكترونية خلال فترة بسيطة؛ بهدف معرفة ميعاد دخول وخروج الطالب من الجامعة، وكذلك متابعة حضوره وغيابه عن المحاضرات، إضافة إلى تحميل جميع البيانات الدراسية الخاصة بالطالب عبر مراحل دراسته بالجامعة من بداية التحاقه إلى التخرج نهائيًا في الجامعة.

أضاف التقرير إلى وجود عدد من البرامج الجديدة في كليتي العلوم والحاسبات والمعلومات، وسيتم إعلانها قريبًا مع بدء استقبال الجامعة لطلابها الجدد.

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، تقريرًا مفصلًا من الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان استعرض فيه استعدادات الجامعة للعام الدراسي الجديد.

أشار التقرير إلى استعداد الجامعة التام لاستقبال الطلاب الجدد، والانتهاء من جميع أعمال الصيانة لمرافق الجامعة، وقامت الكليات بالانتهاء من إعلان الجداول الدراسية، حتى يتسنى للطلاب تحقيق الالتزام بداية من الأسبوع الأول من الدراسة.

ولفت التقرير إلى أن الجامعة ستنظم حفل استقبال للطلاب الجدد ، لتعريفهم بالحياة الجامعية من خلال أعضاء هيئات التدريس والاتحادات الطلابية، ويتضمن حفل الاستقبال عدة فقرات من بينها رفع أعلام كليات الجامعة وعلم مصر وفقرات فنية وتنظيم مباريات لكرة القدم والطائرة والسلة وتنظيم أنشطة ثقافية وعلمية ودينية.

ونوه التقرير إلى أن الجامعة قامت بتفعيل خدمة التسجيل الالكتروني للطلاب الجدد للجامعة على موقعها على الإنترنت لـتحديد موعد لحضور الطالب إلى الجامعة للقيام بالكشف الطبي واستكمال أوراقه الخاصة بالقبول بالكلية المرشح لها ، وذلك تيسيرا على الطلاب، وتجنبا لحدوث أي تكدس طلابي وتوفيرا للوقت.

وأوضح التقرير أن الجامعة خصصت الصالة المغطاة لتوقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد، كما تقوم الجامعة بالفحص الطبي لجميع الطلاب الجدد والقدامى للكشف المبكر عن فيروس سي، وذلك في إطار التوجه العام للدولة للقضاء على الفيروس وتنفيذًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات ذات الصلة، حيث تم الكشف حتى الآن على عدد 14887 طالبا وطالبة من طلاب جامعة حلوان.

وفيما يتعلق بجاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد أشار التقرير إلى أن الطاقة الاستيعابية الكاملة للمدن الجامعية التابعة لجامعة حلوان تبلغ 4 الآف طالب وطالبة، حيث ستستقبل المدن الجامعية في العام الدراسي الجديد 1409 طالبا ممن سبق لهم السكن بالمدن الجامعية و398 من الذين لم يسبق لهم السكن فيها. كما ستستوعب المدينة 523 طالبا من المستجدين.
وبالنسبة للمدن الجامعية للطالبات ستستقبل المدن الجامعية 1554 طالبة ممن سبق لهن السكن بالمدينة الجامعية، و249 طالبة ممن لم يسبق لهن السكن بالمدينة الجامعية، كما ستستوعب المدينة 452 طالبة من المستجدات.

وعلى صعيد الأمن الجامعي، أشار التقرير إلى قيام الجامعة بتركيب كاميرات مراقبة في الحرم الجامعي وأجهزة كشف عن الأجسام الغريبة وكذلك وجود مجموعة من عناصر الأمن النسائي للتحقق من هوية الطالبات أثناء الدخول من البوابات بالإضافة إلى نشر أفراد الأمن في جميع الأماكن بالجامعة داخل الحرم الجامعي وخارجه وتجهيز مكتب استقبال للعلاقات العامة بالبوابة الرئيسية لتلقي أسئلة الطلاب وتسهيل دخول الإعلاميين ومساعدتهم.

فيما نظم مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بمعهد الدراسات العليا للطفوله بجامعة عين شمس يوم المرح الشهري بعنوان عيد الأضحى المبارك، وذلك تحت رعايه الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة والدكتورة هيام نظيف عميد المعهد والدكتور احمد الكحكي مدير مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس.

وشارك في يوم المرح 200 طفل وطفله وقدم فريق سمايل انجل عرض مسرحى للحيوانات وفقرة المهرج، كما اشترك الفريق مع فريق المرح التابع لمركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى بعض الانشطة ومنها رسم على الوجه وhand crafts أنشطة يدوية هادفة خروف وساعة ونشاط رياضى ايروبكس ولعبة تقليد اصوات الحيوانات ووقام الاطفال بغناء بعض الاغانى منها اغنية الخروف وتقديم عرض فنى حركى بمساعدة الفريقين.

وقام فريق المرح التابع لمركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة في نهايه اليوم بشرح مناسك الحج والتكبير والتهليل وعلاقة الخروف بعيد الأضحى المبارك لأن الهدف من يوم المرح ليس فقط ترفيه وانما دمج الأطفال لتنمية المهارات الشاملة لديهم وزيادة التفاعل الاجتماعى.

من جانبها أعربت هيام نظيف عن شكرها للقائمين علي الاحتفال، كما أكدت على أن مركز رعايه ذوي الاحتياجات الخاصه يقدم دائمًا خدمة متكاملة طبية نفسية اجتماعية تخيلية للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما جامعة حلوان أعلن هلال الرفاعي، مدير عام كلية الآداب جامعة حلوان، اختيار فريق مسرح الكلية ممثلا لمصر “بمهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي”، المقرر إقامته بدولة الكويت في الفترة من 15 إلى 26 أكتوبر 2017.

وأضاف الرفاعي، في تصريح لـ”صدى البلد”، أن اختيار فريق الكلية لتمثيل مصر في المهرجان جاء بعد حصول فريق مسرح الكلية على المركز الأول على مستوى الجمهورية بمسابقة إبداع في نسختها الخامسة التي أقيمت في شهر مارس 2017 تحت إشراف ورعاية وزارة الشباب والرياضة وبمشاركة فرق مسرحية من جميع الكليات والمعاهد والأكاديميات المصرية.

يأتي ذلك برعاية الدكتور ماجد نجم، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، والدكتور جمال شكري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبد الله عبد الحليم، القائم بأعمال عميد كلية الآداب ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

يذكر أن مسابقة إبداع هي إحدى المسابقات الفنية التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة ويشارك فيها شباب الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات المصرية المختلفة، وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة من جلال الشرقاوي وسميحة أيوب ووفاء الحكيم.

وفي حادثة مأسوية نعى الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، ونائبه والعمداء واعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعه الطالبين احمد خالد احمد متولي واحمد محسن محمد احمد، بكلية العلوم جامعة حلوان، اللذان وافتهما المنيه اثر حادث غرق أليم ظهر يوم الاحد الموافق 27/8/2017 أثناء تواجدهما ضمن الفوج التاسع لمعسكر الطلاب بمرسي مطروح والذي بدء يوم السبت الموافق 26/8/2017.

وأضافت الجامعة في بيانها قائلة: والجامعة اذ تنعي هذان الطالبان فإنها لم تألوا وكذلك هيئة الاشراف المصحابة جهدا في محاولة اسعافهما او انهاء كافه الاجراءات المتعلقة بهما سواء في الطب الشرعي او النيابة العامة التي صرحت بالدفن.

وتابعت: وإدارة الجامعة إذ تأسف لهذا الحادث الأليم فإننا ندعو الله جميعا أن يتغمدهما برحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*