صحف اليوم..السويدى: علاوة القطاع الخاص بحد أقصى 330جنيها..مسئول بـ«الصحة»: جهة سيادية توفر «ألبان الأطفال» المدعمة..التموين: طرح الأصول غير المستغلة للمستثمرين بنظام حق الانتفاع

صدى البلد

الأهرام:
محافظ قنا لـ«الأهرام» :محور جديد للتنمية يربط بين شرق وغرب النيل
قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا إن الحكومة تقوم بتنفيذ أحد أهم المشروعات التنموية بالصعيد وهو محور يربط بين الطريق الصحراوى الشرقى والصحراوى الغربى ويبلغ طول المحور 19 كم بتكلفة تتجاوز المليار جنيه ,ويستغرق تنفيذه 36 شهرا .

وأضاف الهجان فى تصريحات خاصة لـ» الأهرام» ان المشروع الجديد سيسهم فى التنشيط السياحى بين محافظات قنا والأقصر والبحر الأحمر حيث سيسمح بوضع مدينة نقادة ذات المعالم الأثرية والتراثية على خريطة السياحة المصرية إضافة الى القضاء على معديات «الموت» غير الآمنة التى يلجأ إليها المواطنون يوميا كوسيلة انتقال لعبور النيل.

وأشار محافظ قنا إلى ان المحور الجديد يضم 14 كوبريا جديدا على نهر النيل والترع التى تتقاطع مع طريق المحور وهو ما يسهم فى خلق مسار تنموى تجارى بين مدن جنوب الصعيد وشرق وغرب النيل وان الجهات المنوط بها تنفيذ المشروع بالتنسيق مع المحافظة قامت أمس الخميس – بحصر التقاطعات والحصول على موافقات الوزارات المختلفة بالنسبة للكبارى على الترع.

من جانبه قال المهندس محمد مصطفى ياسين مدير عام التخطيط العمرانى بمحافظة قنا ان المحور نقطة انطلاق جديدة تخفف المعاناة وانه تم البدء فى تنفيذ المخطط الكامل للمشروع وحصر جميع الأراضى التى سيمر بها المحور الجديد وتحديد نقاط الارتكاز وأماكن إقامة 14 كوبريا وان لجنة موسعة شاركت فى أعمال الرفع والمسح لجميع التى المناطق التى سيمر بها المحور الجديد.

السويدى: علاوة القطاع الخاص بحد أقصى 330جنيها

كشف المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات وجود استجابة من أصحاب المصانع ومؤسسات القطاع الخاص وأصحاب الأعمال لمبادرة منح علاوة اجتماعية خاصة للعاملين بالقطاع الخاص بحد أدنى 165 جنيها وبحد أقصى 330 جنيها لمساندة العاملين نتيجة للزيادة فى الأسعار وغلاء المعيشة، مشيرا الى ان هذه ليست أول مبادرة من جانب الاتحاد لمساندة العاملين بالقطاع الخاص .

وقال أن اجمالى العاملين بالقطاع الخاص يبلغ 18 مليون عامل و بعض المصانع قدمت زيادات عالية جدا للعاملين مع بداية العام وصلت فى البعض منها الى 25% واخرى قدمت زيادات بنسبة 15 % ونظمت أمورها لآن أصحاب المصانع الوطنيين يقدرون الظروف التى تمر بها الدولة كما أن العاملين فى بعض القطاعات يقدرون المشاكل التى تمر بها قطاعاتهم مثل قطاع السياحة.

واوضح رئيس اتحاد الصناعات ان اى مصنع قدم زيادات فوق 7 % يستطيع ان يخصمها من مبلغ الحد الادنى المقدر فى المبادرة بمبلغ 165 جنيها ومن قدم زيادات كبيرة للعاملين فهو غير مطالب بتلك الزيادة.


الأخبار
لا أماكن للحاصلين علي 95% بالطب والأسنان والصيدلة


• د. خالد عبد الغفار..منافسة شرسة بين أصحاب الـ 91.5% فأكثر »رياضة»‬ للفوز بالهندسة
شريحة الـ 382 درجة فأكثر »‬أدبي» يتنافسون علي العلوم السياسية والإعلام والألسن

يبدأ الموقع الإلكتروني للتنسيق صباح الاثنين المقبل تلقي رغبات طلاب المرحلة الأولي من الناجحين في الثانوية العامة لتحقيق حلمهم في الالتحاق بالجامعات.

ومن المقرر أن يعتمد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء غد السبت الحد الأدني لقبول طلاب المرحلة الأولي فور عودته من ألمانيا وعقب الانتهاء من المجمع التكراري للناجحين في الثانوية العامة الذي يوضح أعداد الطلاب المشتركين في كل نصف درجة في كل شعبة علي حدي، وينتظر أن تستوعب المرحلة أكثر من 100 ألف طالب وطالبة بحد أدني للحاصلين علي 392 درجة بنسبة 95.6% من شعبة العلوم والحاصلين علي 375 درجة بنسبة 91.5% من العلمي الرياضة والحاصلين علي 326 درجة بنسبة 79.5% من الشعبة الأدبية.

ووفقا لتحليل شرائح مجاميع طلاب الثانوية يتوقع أن تستوعب المرحلة 24 ألفا من العلمي علوم يتنافسون علي 20 ألفا و850 مكانا في كليات المجموعة الطبية تتوزع كالآتي: (8500 طب بشري + 1800 طب أسنان + 8800 صيدلة + 1400 علاج طبيعي + 350 علوم طبية حيوية).

وتتوزع هذه الأماكن في 56 كلية منها (19 للطب + 13 للأسنان + 18 للصيدلة + 4 للعلاج الطبيعي + 2 للعلوم الطبية الحيوية).

ويتوقع أن يسجل الحد الأدني للقبول بكليات الطب انخفاضا عن العام الماضي بواقع 3.5 درجة ليسجل 400 درجة بنسبة 97.6% وطب الأسنان 399 درجة بنسبة 97.3% والصيدلة 395 درجة بنسبة 96.3% والعلاج الطبيعي 392.5 درجة بنسبة 95.7%. وبذلك يصبح من الصعب وجود أماكن خالية للحاصلين علي 95% فأقل في كليات الطب والأسنان والصيدلة، وبذلك يتنافس طلاب المرحلة الثانية الحاصلون 90% علي أقل من 95% علي الأماكن المتبقية بالطب البيطري، إضافة إلي كل الأماكن الموجودة في كليات العلوم، والتي تصل إلي 14 ألف مكان، كما يتجه المتفوقون في هذه الشعبة إلي الكليات التي تتضمن أقساما للغات. وينصح المشرفون علي التنسيق طلاب العلمي علوم في هذه المرحلة بكتابة كل كليات الطب، في حال اختيارها، في الرغبة الأولي ثم كل كليات الأسنان إذا كانت الرغبة الثانية وهكذا، حتي يتم الانتهاء من تسجيل 60 رغبة.


الوطن:

مسئول بـ«الصحة»: جهة سيادية توفر «ألبان الأطفال» المدعمة.. و1066 مركزًا لصرفها

أعلن قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أمس، عن زيادة مراكز صرف ألبان الأطفال المدعمة إلى 1066 مركزًا على مستوى مختلف محافظات الجمهورية. وفى سياق متصل، كشف مصدر مسئول بوزارة الصحة عن أن إحدى الجهات السيادية العليا ستتولى آليات توفير ألبان الأطفال المدعمة فى الأسواق العام المقبل، موضحًا أن هناك اتجاهًا لتعاقد هذه الجهة مع مصنع «لاكتو مصر» للألبان.
وقال المسئول، لـ«الوطن»، إن أزمة هذا المصنع قد انتهت بحكم المحكمة الإدارية العليا الأسبوع الماضى برفض الطعن المقدم من صاحبه والخاص بالتعويض جراء الضرر والتشهير الذى أصاب المصنع ومنتجاته جراء قرار وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى فى عام 2005 بإغلاقه.

أضاف المصدر أن إدارة المصنع كانت قد طلبت فى قضية رفعتها عام 2006 بتعويض قدره 300 مليون جنيه وصدر الحكم لصالح المصنع فيما تقدمت الوزارة بالطعن على الحكم الذى تم قبوله، واستمر النزاع حتى صدر الحكم الأسبوع الماضى.

وكانت «الوطن» قد فجرت قضية مصنع «لاكتو مصر» فى عددها الصادر الأربعاء الموافق السادس من يوليو الحالى بعد حكم الإدارية العليا، والذى جدد أزمة المصنع خاصة أن وزارة الإنتاج الحربى أعلنت عدم تعاقدها مع المصنع فى توفير ألبان الأطفال لعدم الاتفاق على بعض بنود التعاقد. وقال رئيس المصنع، لـ«الوطن»، إن إنتاج المصنع سيتم توفيره فى السوق المحلية قريبًا، فضلًا عن الاستمرار فى التصدير للخارج.

«التنظيم والإدارة» يطالب الحكومة بتثبيت 770 ألف موظف مؤقت

كشفت مصادر حكومية مطلعة أن هناك اتجاهًا لدى الحكومة بتعيين 770 ألف موظف «مؤقت» يعملون فى وزارات وهيئات حكومية تخضع لقانون الخدمة المدنية، وتأجيل مسابقة تعيينات الخريجين الجدد، التى كان مقررًا الإعلان عنها خلال يوليو الحالى، طبقًا لمواد «الخدمة المدنية»، ولائحته التنفيذية التى فسرت القانون بالتزام الحكومة بعقد مسابقتين لتعيين الخريجين سنويًا؛ واحدة فى يناير والأخرى فى يوليو، يشرف عليهما الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

وقالت المصادر، لـ«الوطن»، إن «التنظيم والإدارة» أعد دراسة أكدت أن هناك 770 ألف عامل بعقود مؤقتة يعملون فى 722 جهة حكومية، تابعة للجهاز الإدارى للدولة؛ ما بين الوزارات والمحليات والهيئات الخدمية والاقتصادية، والجامعات، وأكدت أن الدراسة طالبت الحكومة بضرورة الانتهاء أولًا من تثبيت أصحاب العقود المؤقتة، ونقلهم على الباب الأول «أجور»، وتأجيل الإعلان عن مسابقة تعيينات «يوليو».

وأوضحت أن الجهاز كان جادًا فى الفترة الأخيرة فى حصر الوظائف الخالية والشاغرة بالجهات والمؤسسات الحكومية التابعة للجهاز الإدارى للدولة، وحصر الدرجات الوظيفية؛ للاستعداد لأى مسابقة تعيينات، لكنه اصطدم بوجود 770 ألف عامل مؤقت، يجب تثبيتهم أولًا، والحصول على موافقة وزارة المالية لتوفير التمويل المالى اللازم لهذه التعيينات، التى تحتاج إلى مليارات الجنيهات شهريًا.

وأكدت المصادر أن الاتجاه لتأجيل عقد مسابقة التعيينات فى يوليو الحالى، هو السيناريو الأقرب لخروج الحكومة من مأزق توفير الدرجات المالية اللازمة، لا سيما فى ظل العجز الكبير فى موازنة الأجور، لافتة إلى أن أزمة وجود 770 ألف عامل مؤقت جاءت بالمخالفة للقانون رقم 14 لسنة 2012، التى كانت مواده تنص على منع جميع العقود المؤقتة على جميع الأبواب تمامًا فى المصالح الحكومية التابعة للجهاز الإدارى للدولة.

مصادر: 6.4 مليار جنيه حصيلة 70 «تصالحًا» فى جرائم «المال العام»

قالت مصادر قضائية وحكومية رفيعة المستوى إن جهاز الكسب غير المشروع واللجنة الوزارية للتصالح والتسوية فى جرائم العدوان على المال العام حصّلا 6 مليارات و396 مليونًا و981 ألفًا و613 جنيهًا، نتيجة البت فى 70 طلب تصالح من متهمين فى جرائم كسب غير مشروع واعتداء على المال العام، كما يتم فحص 70 طلبًا آخر، فيما تم حفظ 69 طلبًا لعدم الجدية.

أضافت المصادر، لـ«الوطن»، أن مجلس الوزراء وافق على 55 طلب تصالح فى جرائم المال العام من إجمالى 178 طلبًا جرى تقديمها من رجال أعمال وموظفين عموميين إلى اللجنة الوزارية، وبلغت قيمة المبالغ المحصلة، نتيجة البت فى الـ55 طلبًا، 578 مليونًا و819 ألفًا و132 جنيهًا.

وتابعت المصادر أن اللجنة حفظت 62 طلبًا من الـ178 طلبًا لعدم جدية أصحابها فى رد الأموال التى حصلوا عليها، وعدم انطباق شروط التصالح عليهم، وقررت القضاء بعدم اختصاصها بنظر 9 طلبات تصالح، مشيرة إلى أن هناك 52 طلبًا ما زالت قيد الدراسة.

وتعد طلبات التصالح المقدمة من يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، الهارب إلى بريطانيا، وصفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، ومحمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، أبرز ما يجرى فحصها حاليًا. وقالت المصادر إن لجان جهاز الكسب تلقت 40 طلبًا مؤخرًا، وافقت على 15 بقيمة 5 مليارات جنيه، إضافة إلى نحو 6 ملايين دولار أمريكى، تعادل 113 مليونًا.

الجمهورية :

إسماعيل في اجتماعه بحضور وزراء الزراعة والبترول والإسكان
حققنا الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء

اكدت د. مني محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء بزيادة 5% بعد ارتفاع الانتاج الداجني الي 1.3 مليار دجاجة وتوفير 5.8 مليون من الامهات وانتاج مليار بيضة في العام.

قالت عقب اجتماع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء مع وزير الزراعة ونوابه ان الاجتماع تناول افتتاح معرض اجرينا الدولي الـ19 للدواجن والاسماك وتشارك فيه 18 دولة تمثل 620 شركة وتفويض وزير الزراعة لافتتاحه وهناك 01 شركات للمستثمرين الكبار انتجت 142 مليون طائر بالاضافة الي 7 ملايين طائر بياض لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض.

اضاف انه سيتم تنظيم معرض اخر لتصنيع الاسماك خاصة البلطي. واقامة مصنع لانتاج مادة المونوكالسيوم فوسفات لتوفير 3% من تكلفة الاستيراد بالاضافة الي مشروع البتلو لتدعيم الفلاح الصغير لتشجيع الشباب علي الاستثمار مع القطاع الخاص المتمثل في مؤسسة مصر الخير.

كما استعرض رئيس الوزراء خلال الاجتماع امس بحضور وزيري الاسكان والزراعة ورئيس المركز القومي للبحوث المقترحات الخاصة بمشروع معالجة المياه بمصرف بحر البقر الذي يعاني من التلوث نتيجة الصرف الصناعي والنتائج والتوصيات التي توصلت اليها اللجنة المشكلة من بعض الوزارات حول جودة المياه بالمصرف وكيفية اعادة استخدامها ثانية بعد معالجتها.

في حين اكد المهندس طارق الملا وزير البترول عقب اجتماع رئيس الوزراء انه تمت مناقشة الاتفاقيات والمزايدات المؤكدة لعمليات البحث لزيادة الانتاج من الزيت الخام والغاز.واضاف ان هناك مشروع قانون لتغليظ العقوبة عن البحث غير الشرعي عن المعادن النفيسة.

المصري اليوم

صرف الشريحة الثانية من قرض «النقد الدولي» الإثنين

قال مصدر حكومي رفيع المستوى، إن البنك المركزي سيتسلم الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 1.250 مليار دولار، الإثنين المقبل.

وكشف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه عن موافقة المجلس التنفيذ للصندوق خلال انعقاده اليوم بالعاصمة الأمريكية، على صرف الشريحة، واعتماده تقرير المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي المصري.

يشار إلى أن الحكومة المصرية وقعت في وقت سابق اتفاقية برنامج قرض مع الصندوق بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، وصرفت الشريحة الأولى بقيمة 2.275 مليار نوفمبر الماضي.

الشروق

التموين: طرح الأصول غير المستغلة للمستثمرين بنظام حق الانتفاع

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه اجتمع مع الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لوضع مجموعة من الأولويات لخدمة الاستثمارات المحلية.

وأضاف «عشماوي»، أنه تم إعداد قائمة بيانات لجميع الأصول غير المستغلة في كيانات الوزارة لطرحها للمستثمرين بنظام حق الانتفاع.

وأوضح أن عرض الأراضي للمستثمرين بنظم حق انتفاع قصيرة وطويلة الأجل، من شأنها إضافة ميزة للبيئة الاستثمارية، تُمكن المستثمر من توسيع استثمارته.

وتابع أن المستثمرين بهذا الشكل سيتجهوا إلى تركيز رؤوس الأموال في العملية الإنتاجية، ما يُسرع من العائد، وتحقيق الاستفادة بشكل أسرع من خلال تنفيذ الاستثمارات في وقت أقل، والذي سيؤثر بدوره على تقديم الخدمات للمواطنين بسعر أقل.

مقالات ذات صله