افضل وصفات علاج فقر الدم بالاعشاب افضل واسرع الطرق

علاج فقر الدم بالاعشاب والوصفات الطبيعية والمنزلية عن طريق الاعشاب والاطعمة لفقر الدم والتى تعتبر من الأمراض الشهيرة والمنتشرة والتي تصيب الجميع كبار السن والصغار والشباب والان عبر موقع الحصري توداى تناول علاج فقر الدم وطرق علاج فقر الدم عبر تلك المقالة.

يعتبر فقر الدم من الأمراض الناتجة عن العديد من الأسباب ويعتبر أشهرها سوء التغذية وسوف نتناول فى تلك المقالة اسباب الاصابة بفقر الدم الأسباب الكاملة بالإضافة الى كيفية التعرف على الاصابة بهذا المرض او الاعراض التى تشير إلى الإصابة بمرض فقر الدم.

نتناول الآن عبر تلك المقالة علاج فقر الدم وافضل وارخص الوصفات المتواجدة فى المنزل ولكن قبل بداية طرق العلاج والاسباب يجب التعرف على ماهو فقر الدم ويجب العلم بأن الوصفات التى نقدمها لكم اعشاب طبيعية اذا لم تشفى فلن يكون لها اى ضرر وفى أغلبها نتناولها يوميا ولكننا نتناول الكميات الواجب تناولها لعلاج فقر الدم والسيطرة على هذا المرض.

تعريف فقر الدم علميا:

فقر الدم هو نقص في تركيز الهيموجلوبين المكوّن الرئيس لكريات الدم الحمراء، ويعتبر الهيموجلوبين الناقل الأساسي للأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، ويتسبب هذا النقص في الشعور بالتعب والخمول، وألم بالصدر، وضيق في التنفس، وعدم انتظام في دقات القلب، وشحوب البشرة، والدوار والدوخة والصداع، كما تؤثر هذه الحالة على العديد من وظائف الجسم، وبالتالي التأثير على مجريات الحياة اليومية.

اسباب الاصابة بمرض فقر الدم:-

نقدم لكم الان الاسباب التى تؤدى الى الإصابة بمرض فقر الدم ونتناول اشهرها ويرجى العلم بأن تلك الأسباب من الممكن ان تختلف من شخص الى اخر وايضا يمكن لاي شخص عدم الاستجابة لطرق العلاج التى نقدمها او عن طريق الاعشاب الطبيعية.

  •  نقص الحديد، حيث ان نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى انخفاض في قدرة نخاع العظم على تصنيع مادة الهيموغلوبين اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء، وقد يحدث نقص الحديد بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم نتيجة للنزيف الشديد في فترة الحيض أو الاستخدام المتكرر المسكنات مثل الأسبرين، او وجود تقرحات او خلايا سرطانية او أورام في جزء معين من الجهاز الهضمي.
  •  نقص فيتامين ب12 او نقص حمض الفوليك، حيث يؤدي ذلك الى انخفاض في قدرة الجسم على تصنيع كريات الدم الحمراء السليمة.
  •  الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة او الامعاء والتأثير على عملية امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لتصنيع كريات الدم الحمراء.
  •  بعض الأمراض المزمنة مثل: السرطان او الايدز والتهاب المفاصل الروماتويدي او الفشل الكلوي او اي امراض مزمنة أخرى قد تؤدي إلى انخفاض في تصنيع كريات الدم الحمراء.
  • بعض انواع العدوى او الأدوية أو أمراض نقص المناعة الذاتية قد تؤدي إلى حدوث نوع نادر وخطير من فقر الدم.
  • الأمراض التي تؤثر في نخاع العظم (النسيج المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء)، مثل سرطان الدم او خلل التنسج النخاعي قد تؤدي كذلك إلى حدوث فقر الدم .
  •  تكسر خلايا الدم الحمراء المرافق لبعض اضطرابات الدم .
  •  العوامل الوراثية،والتي قد تتسبب بإنتاج نوع مختلف من الهيموغلوبين وبالتالي إنتاج كريات دم حمراء بشكل غير طبيعي فيما يُعرف بفقر الدم المنجلي

أعراض الإصابة بمرض فقر الدم:-

من المعروف بان الاعراض التى تصيب الشخص عموما تحدد نوع المرض وتختلف من شخص الى آخر ولكن هناك مجموعة من الاعراض تصيب اغلب الاشخاص نتناولها عبر تلك المقالة.

  • الإعياء العام والإرهاق
  • شحوب الجلد.
  • تسارع أو عدم انتظام في ضربات القلب.
  • انقطاع أو ضيق النفس.
  • الم في الصدر.
  • دوار.
  • صعوبة في التركيز او التفكير.
  • احساس بالبرودة في الأطراف .
  • صداع.
  • تكسر الأظافر.

وصفات علاج فقر الدم:-

السبانخ:-

نغلي نصف كوب من السبانخ في كوب من الماء لمدّة ثلاث دقائق، ونضيف التوابل إلى المغليّ، وتناولها بعد ذلك، حيث يفيد السبانخ في علاج فقر الدم لاحتوائه على الألياف، والكالسيوم، والحديد، والبيتا كاروتين، وحمض الأكساليك الذي يساعد على امتصاص الحديد اللازم لتكوين هيموجلوبين الدم.

العسل الأسود:-

نخلط ملعقتين من العسل الأسود، وملعقة من خل التفاح في كوب من الماء، وتناوله، أو نخلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود في كوب من الحليب الساخن، وتناول هذا الخليط مرتين في اليوم.

البنجر وعصير التفاح:-

نطهو حبة من البنجر بقشرها في الفرن، وناخذ عصير البنجر الناتج، ومزجه مع كوب من عصير التفاح الطبيعيّ، ونضيف إليه ملعقة من العسل، ويشرب الخليط مرتين في اليوم للمساعدة على رفع مستويات الهيموجلوبين في الدم.

البقدونس:-

نغلي كمية من البقدونس الطازج أو المجفّف في كوب من الماء، ونضيف بعد ذلك للمغلي ملعقة صغيرة من العسل، ثمّ نتناول الخليط ثلاث مرات يومياً، ويفيد البقدونس في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد بسرعة كبيرة.

بذور السمسم:-

ننقع ملعقة صغيرة من بذور السمسم في الماء لمدّة ثلاث ساعات، ونطحنها بعد ذلك حتى تتشكّل لدينا عجينة، ونضيف إليها العسل، ونأكل هذا الخليط مرتين في اليوم، كما يمكن خلطها في كوب من الحليب وشربها.

التمر:-

ننقع حبتين من التمر في كوب من الماء أو الحليب مدّة ليلة كاملة، ثمّ نأكل التمر ونشرب الحليب أو الماء في الصباح الباكر على الريق، ونتناول هذا الخليط ثلاث مرّات أسبوعياً.

الطماطم :-

نأكل حبتين من ثمر الطماطم يومياً على السلطات أو الساندويتشات، كما يمكننا بدلاً من ذلك شرب كوب من عصير الطماطم يومياً.

الرّمان :-

عصر حبّة من الرمان، ونضيف إلى عصيرها ربع ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من العسل، ويشرب الخليط يومياً مع وجبة الإفطار.

حساء القرع:-

نسلق القليل من القرع، وربع كوب من الشمندر، وكوب من السبانخ مع بعضها جيداً، ثمّ نتناوله بعد ذلك.

الشمندر:-

نضع في الخلاط حبة من البنجر، ونصف حبة بطاطس مطبوخة، وثلاث حبات جزر، ونخلطها مع بعضها حتى تصبح ناعمة، ونتناول هذا الخليط يومياً.

كما ذكرنا لكم عبر تلك المقالة فإن الأعشاب التى نقدمها لكم لا تغني عن زيارة الطبيب وأن تلك الأعشاب ليس لها اى اعراض جانبية او اى ضرر يصيب الشخص المريض الذي يتناول تلك الأعشاب ولكن أغلب تلك الأعشاب يتم تناوله يوميا وهى متوفرة فى جميع المنازل.

واخيرا فى حاله وجود اى استفسار او اسئلة لديكم يسعدنا ان نتلقى أسئلتكم واستفساراتكم عبر ترك تعليق اسفل تلك المقالة وسوف نقوم بالرد عليكم فور الانتهاء من التعليق واخيرا نتمنى الشفاء لجميع المرضى.