بعد اندلاع التظاهرات المناؤه للحكومه العراقيه والتدخل الايرانى فى العراق الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق فى حوار خاص

بعد اندلاع التظاهرات المناؤه للحكومه العراقيه والتدخل الايرانى فى العراق
الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق فى حوار خاص
-تظاهرات الشعب العراقى فى البصره وعدد من المحافظات العراقيه لن تتوقف الا بعد تغيير الوضع السياسى يرمته وابعاد ايران عن الاراضى العراقيه
-العراق اصبح اكثر الدول فسادا فى العالم والانتخابات الاخيره مزوره ومرفوضه من الشعب العراقى
-العشائر العراقيه لن تتخلى عن ابنائها المتظاهرين حتى تتحقق جميع المطالب والتى تعيد الحق لاصحابه من الفاسدين
شهدت العراق خلال الفتره الماضيه مظاهرات واسعه فى عدد من المحافظات العراقيه وعلى راسها محافظه البصره احتجاجا على الفساد وتردى الخدمات كما ردد المتظاهرون شعارات معاديه لايران مطالبين باخراجها من العراق وفى ظل تلك الاوضاع المتوتره ادلى الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه فى الجنوب بحوار خاص تناول فيه وجهه نظره فى الاحداث التى تجرى حاليا فى العراق وفيما يلى نص هذا الحوار :

س / هناك من يلاحظ ان الانتفاضه التي تشهدها البصره وعدد من المحاظات العراقيه بدأت تخبوا في الايام الاخيره هل يعني ذلك ان السلطات العراقيه نجحت في اخماد تلك الانتفاضة ؟
ج1/ بداية نوضح للاخوه الكرام أن الظلم والحيف الذي يتعرض له أبناء الجنوب أدى الى أنطلاق أنتفاضة الشباب العراقي في البصره وعدد من المحاظات العراقيه في 9 تموز 2018 هذا الظلم لم يكن وليد موقف معين تجاه محافظه بعينها لكن يشمل العراقيين من الموصل الى البصره تقف خلفه ايران عبر سياساتها العدوانيه تجاه العراق وشعبه والحكومه العراقيه التابعه الذليله لأيران وفسادها المستشري . من هنا بدأ الشباب العراقي يدرك عظم المخاطر والكوارث التي ستلحق بالعراق لذلك انطلقت التظاهرات السلميه مندده بسياسات ايران العدوانيه وفساد الحكومه العراقيه وسياساتها التخريبيه أن التظاهرات مستمره ولن تخبوا لكن الظروف الحاليه تتطلب وضع سياسات اخرى لتسيير التظاهرات السلميه وتوحيد الرؤى والمطالب لان الجميع يعلم ان حالات القمع والقتل العمد الذي استخدمته القوات الامنيه وميليشياتها تجاه المتظاهرين السلميين الذين لا يحملون الا حناجر تهتف بصوت الحق مطالبه بالحقوق المشروعه وطرد ايران وأذنابها ، من هنا أؤكد لكم ان التظاهرات ستستمر ولن تتوقف وسوف تشمل جميع محافظات العراق حتى تنفيذ جميع مطالب الشعب المشروعه . س2 / وما الدور الذي تلعبه عشائر الجنوب في تلك الانتفاضه ؟
ج2 / أخي الفاضل نحن في العراق مجتمع قبلي وعشائري نتمسك بالتقاليد والاعراف التي ورثناها من الاباء والاجداد ولا نحيد عنها أطلاقآ ، ومثلما هو معروف للدور الكبير الذي لعبته العشائر العراقيه في تاريخ العراق الحديث ، واليوم العشائر في الجنوب تقف بكل ثقلها وتحشد أبنائها للمشاركه في التظاهرات السلميه وتقف مؤازره ومسانده للمتظاهرين ومؤيده لمطالبهم المشروعه التي تمثل كل العراقيين . في بداية الامر تركت العشائر الشباب الثائر ووقفت مؤازره لكن بعد سقوط شباب من المتظاهرين شهداء وجرحى من خلال السلاح الموجه ضدهم من القوات الحكوميه والمليشيات هذا العمل الاجرامي اثار غضب رؤوساء العشائر وصل الى التهديد بحمل السلاح لمواحهة القتله الذي مارسوا العنف ضد أبنائهم المتظاهرين العزل . اخي الفاضل العشائر الان موقفها واضح ومعلن مع أبنائهم المتظاهرين ومع معاناة الشعب البصري حتى تتحقق جميع المطالب والتي تعيد الحق لاصحابه من الفاسدين والسراق ا?س3 / تروج الحكومه العراقيه ان مطالب المحتجين تنحصر في مطالب خدميه ما مدى صحة ذلك ؟
من الطبيعي جدآ ان الحكومه هذه الاقاويل الجوفاء حيث دأبت على سياسات الكذب والتظليل وأطلاق الوعود الكاذبة لتظليل الرأي العام . لكن حقيقة ما يجري أن الشباب الثائر أخذ على عاتقه تغيير الوضع السياسي برمته وان مطالبه لا تنحصر في حقوقه الخدميه فقط ، بقدر ما يسعى لتغيير الواقع الفاسد الذي استمر لخمسة عشر عاما وكذلك الى ابعاد ايران التي سعت لاستعباد الشعب العراقي والهيمنه على ثرواته ، ان التظاهرات الشعبيه السلميه أعطت مؤشر خطير هو كذب النظام السياسي في العراق الذي كان يسوق انه يستمد شرعيته من ابناء محافظات الجنوب والفرات الاوسط كونهم الغالبية الشيعية ، انطلقت التظاهرات في محافظة البصره بعد معاناة كبيره واوضاع مترديه يعيشها ابناء المحافظه من فقدان تام للخدمات وفساد متغلغل في جميع مؤسسات الدوله ودوائرها وارتفاع معدل البطاله رغم انها من أغنى محافظات العراق . وهناك مافيات فاسده متنفذه في الحكومه الحاليه تسيطر على جميع الموارد الماليه وتتحكم بمقدرات البلد وان شعبنا يشاهد هذه المافيات تمارس عملها التخريبي بحريه تامه دون حساب او متابعه من اجهزة الدوله الامنيه والرقابيه . وهذا يؤكد ان مطالب المتظاهرين لن تقتصر على الخدمات فقط والا كيف استخدمت الميليشيات الرصاص الحي والقوه المفرطه ضدهم وهذا دليل على كذب الحكومه . س4/ وهل ترى ان تلك الانتفاضه وحدت الشعب العراقي على اختلاف مذاهبهم واعراقهم في رفض التدخل الايراني في العراق على الفساد ؟
ج4/ ان حالة الوحده والتوحد تكمن داخل نفوس العراقيين على اختلاف انتماءاتهم العرقيه والدينيه والمذهبيه ، وهي اليوم تتجسد بصورتها الحقيقيه من خلال التلاحم والتأييد لهذه التظاهرات من عموم العراقيين نعم أن أصدق ما عبر عنه العراقيين في البصره وبغداد وغيرها من محاظات العراق هو ما تجسد في هتافات (( أيران بره بره البصره تبقى حره )) والهتافات الاخرى المندده بسياسات ايران الطائفيه وحرق صور الملالي وان المتظاهرين أخذوا على عاتقهم تطهير العراق من هيمنه أيران والاحزاب والميليشيات التابعه لها طال الزمن أم قصر . أن أبناء العشائر العربيه في جنوب العراق دائمآ يعبرون عن أستيائهم من التواجد الايراني في العراق وخاصة في الجنوب وتدخلهم السافر في شؤونه الداخليه وممارسة سياسات الظلم والقمع والترهيب والتخويف ضد المناوئين لسياسات إيران . حيث كانت ايران وما تزال تستخدم الطائفيه جسرآ لتحقيق مصالحها القوميه الفارسيه ، وتسعى الى اضعاف دور العراق في المنطقه وابعاده عن محيطه العربي من خلال عملائها والاحزاب المواليه لها ، ونتيجة هذه المعاناة عبر المتظاهرين في انتفاضتهم عن صدق مشاعرهم من خلال الشعارات والهتافات التي رفعت ورددت في المظاهرات والتي فضحت الدور التخريبي لايران في العراق وطالبت بخروجها فورآ من العراق .وهذه اول سابقه في العراق منذ عام 2003 ولهذا أؤكد للجميع ان شعبنا العظيم الاصيل لا يقبل أي بديل عن امته العربيه وسوف يركل بأقدامه ايران وعملائها خارج ارض الوطن الطاهره .
س5/ وهل ترى ان ايران عمدت الى تشويه صورة تلك الثوره من خلال عملائها الذين قاموا باعمال قتل ونهب وحرق المؤسسات العامه ؟

ج5/ ان سياسات ايران الدعائيه لم تكن خافيه على العراقيين الذين خبروا دعايتهم البائسه من حرب الثمانينات ، وهي قائمه على الكذب والتظليل واستخدام الدين والاساليب القذره ، لذا نرى ان دعايات ايران اليوم تقوم في ثلاث اتجاهات الاول انها تسعى لتصوير هذه التظاهرات على انها مطالب لتوفير الخدمات ، وثانيآ قائم على تشويه هذه التظاهرات عبر زج عناصرها واذنابها لحرق المؤسسات ونهب الدوائر لحرف التظاهرات عن اهدافها الوطنيه واعطاء صوره سلبيه على انها اعمال تخريبيه والاتجاه الاخر هو استخدام الدعايه الدينيه فقد شهدنا عدد من رجال الدين التابعين لايران والسائرين في فلكها الطائفي أخذوا العمل بمبدأ تحويل أنتباه الجماهير .حيث يروجون ان هذا الحراك الشعبي كان على حساب الشعائر الدينيه التي هي أولى من غيرها ومن المفروض طاعة أولياء الامر (( رجال الدين )) الذين هم يعرفون اكثر من غيرهم المصلحة العامة . وان هذه التظاهرات تسعى لتقويض التشيع ويقف خلفها اعداء المذهب . وغيرها من الدعايه الطائغيه لكن كل هذه الاكاذيب لم تعد تنطلي على أبناء شعبنا الذي يرفض دعايات ايران ويدرك مرادها وزيف أدعائها بالحفاظ على المذهب والتشيع .
س6/ هل ترى ان العمليه السياسيه الحاليه يمكن ان تبرز شخصيات قياديه يمكنها معالجة الاوضاع في العراق ؟
ج6/ ان العمليه السياسيه بعد عام 2003 التي جاء بها المحتل الامريكي بمساعدت ومؤازرة ايران ولدت ميته كونها قائمه على المحاصصه الطائفيه التي غيبت الحس الوطني ، وابعدت الكفاءات الوطنية لذلك ان هذه العمليه لايمكن أن تصلح لأدارة بلد ، ومن خلال ما أفرزته هذه العمليه من دستور مشوه وعمليه ديمقراطيه نرى ان العراق وطيلة خمسة عشر ماضيه في تراجع مستمر ، حيث الدستور فصل لهيمنة طائفه ما ومن خلال أحزابها الدينيه المرتبطه بأيران و التى هيمنت على مقدرات الشعب وضربت المحسوبيه والفساد أطنابها في كل مؤسسات الدوله حتى بات العراق يتصدر الدول الاكثر فسادآ في العالم وانتشر الجهل والفقر والامراض ولا حلول لهذه الافات الخطيره ، أما ما يسمى الانتخابات التي يصفونها بالنزيهه أو الحره هي مزوره على أشهاد العالم أجمع ، مرفوضه من الشعب العراقي الذي لم يشارك فيها ، ولم يجلس تحت قبة البرلمان الا من هو فاسد طائفي عميل ، الا قليل جدآ لا يعدون اكثر من اصابع اليد الواحده وهؤلاء لا يمكن أن يعملوا شيئآ .
س7/ كيف ترى تأثير العقوبات الامريكيه على ايران على الوضع في ايران ؟ وما مدى تقييمك لموقف الحكومه العراقيه منها ؟
ج7/ / العقوبات الامريكيه لها تأثير كبير وفاعل على أيران من كل النواحي وتسبب في ضرر كبير وخاصة في القطاع النفطي وعلى القدره الشرائيه للريال الايراني ويكون المتضرر الاكبر هو المواطن الايراني البسيط وهذا الحيف كان سبب في خروج مظاهرات كبيره وواسعه في مدن أيران مطالبين باسقاط حكم الملالي . فأيران اليوم فتحت عليها ثلاث جبهات الاولى : الجبهه الداخليه التي لم تعد تتحمل مغامرات النظام وتدخله ي شؤون دول المنطقه وعلاقته السيئه معها وهذه المواقف والتصرفات اثرت على الاوضاع الداخليه والاقتصاديه للشعب . ثانيآ : المجتمع الدولي الرافض للسياسه العبثيه للنظام الايراني في منطقة الشرق الاوسط والذي اصبحت عنده الاراده من اجل وضع حد للعبث الايراني وخاصة بعد تغيير السياسه الامريكيه وموقفها من ايران .ثالثآ : الدول العربيه التي عانت الكثير من التدخلات الايرانيه في شؤونها الداخليه وخلقت ازمات كبيره جدآ لها هذه سوف تواجهها بكل قوة حتى ترغمها على الخروج منها هي وعملائها وميليشياتها صاغرة” اما موقف الحكومه العراقيه من العقوبات الامريكيه غير واضح ومتفاوت فرئيس الحكومه ولاسباب شخصيه اعلن التزامه بالعقوبات الامريكيه ضد ايران ، اما السياسيين واحزابهم وميليشياتهم المواليه لايران هم ضد العقوبات الامريكيه على ايران واعلنوا عدم الالتزام بها وسوف يعملون على دعم ومساعدة ايران وهذا موقف يؤثر بمصالح العراق وعلاقته الدوليه انا أسأل هؤلاء لماذا هذا الموقف الضار للعراق من أجل إيران التي تسببت سياستها الطائفيه إلى ضرر كبير إلى الشعب العراقي ايران التي قطعت الطاقه الكهربائية عن أهل البصره في عز الصيف وإيران التي قطعت روافد الأنهار وغيرت مسارها وجرياتها إلى داخل الأراضي الايرانيه وتركت الملح يتدفق على مياه شط العرب إيران التي تقذف بالمخلفات والنفايات الكيمياوية إلى شط العرب ليتسمم الآلاف من أبناء البصره إيران التي تعبث في أمن العراق من خلال ميليشياتها أسألكم يا من بعتم ظمائركم أليس بلدكم العراق اولى بالولاء من بلد آخر، بلد لم يأتي منه سوى الخراب والدمار والشر ..
س8/ هل تتوقعون حدوث ازمه في العلاقات الايرانيه العراقيه بعد قيام ايران بقصف الاراضي العراقيه وتدخلها في الشؤون العراقيه ؟
ج8/ ان الحكومه العراقيه الحاليه هي واحهة ايرانيه وهي تعمل لايران اكثر مما تعمل للعراق ولشعبه وهذا الامر يعرفه القاصي والداني . وان قيام ايران بقصف الاراضي العراقيه لم يكن للمرة الاولى فقد سبقتها عمليات عديده ، حيث قصفت مرات عديده عبر اذرعها المنتشره في العراق ، قصفت معسكرات مجاهدي خلق في بغداد وديالى والحكومه العراقيه لم تحرك ساكن سوى اصدار بيانات الرفض لذر الرماد في العيون ، مع العلم ان هذه الميليشيات التي تقوم بهذه العمليات حاليآ منضويه في ما يسمى الحشد الشعبي الذي أعتبر احدى التشكيلات التابعه لرئيس الوزراء وان قادة الميليشيات لهم نفوذهم الواسع وسلطتهم القويه في الدوله .

س9 / كيف ترى مستقبل العلاقات التركيه الايرانيه في ظل محاولات تركيا التأثير على حصة العراق المائيه وتدخلها في الاراضي العراقيه ؟
ج9/ ان تركيا لم تقطع المياه عن العراق بقدر ما عملت على تقليل حصته المائيه لانشائها عدد من السدود وبعد ان أخبرت العراق بذلك قبل عدة اعوام ، كما انها لمست ان العراق لم يعمل على أستثمار المياه الماره عبر نهري دجله والفرات بل تذهب الى الخليج دون الاستفاده منها . لذلك قللت حصته المائيه . أما أيران فانها عملت على قطع الانهار بشكل تام وغيرت مسار عدد مهم منها وهناك فرق كبير في موقف البلدين ، أما ما يثار عبر الاعلام فهو لايعدو عن دعايات تضليل لا أكثر ولا أقل تقوم بها الحكومه العراقيه وتساندها أيران لأشغال والهاء الراي العام
س10/ في النهايه ما هي مطالبكم من العرب وجامعة الدول العربيه في المرحله القادمه ؟
ج10 / ان الشعب العراقي يتطلع الى اشقائه العرب القيام بدور اكبر واتخاذ خطوات ملموسه بأتجاه اعادته الى الحضن العربي وهو اليوم بأمس الحاجه الى تأييد حراكه السلمي وتبني مطالبه المشروعه ونقل صورة معاناته الى العالم وندعو الجامعه العربيه الى مناصرة تظاهرات الشعب السلميه وتقديم الدعم السياسي والاعلامي والمعنوي لها . وادانة سياسات القتل والقمع التي تمارسها القوات الامنية العراقية ضد المتظاهرين والناشطين المدنيين
حاوره / مصطفى عماره .