كم مقدار زكاة الفطر نقداً بالريال العماني 2023، حيث تعتبر من الأمور المهمة لكافة المسلمين داخل أراضي السلطنة، وهذا لعدم مواجهة أية مشكلة في إخراج الزكاة خلال حلول وقتها، فإن الوقت يمتد مُدة قصيرة فحسب، ونهتم من خلال فقرات مقالنا هذا بالحديث عن ما هي زكاة الفطر، الى جانب ذكر كم مقدار زكاة الفطر نقداً بالريال العماني 2023، وسوف نتعرف على ما هي طريقة إخراجها من خلال الانترنت، وما هي شروطها والحكمة من إخراجها.

نبذة عن زكاة الفطر

إن زكاة الفطر واحدة من أهم شعار الدين الإسلامي خلال نهاية شهر رمضان المبارك، وتعني بها صدقة يُخرجها المُسلم تكفيرًا عن اللغو والرفث خلال الشهر الكريم، كما أنها طُعمة للمساكين الذين لا يجدون ما يكفيهم من الطعام في العيد، وهذا يقصد به أنها واحدة من مظاهر التكافل الاجتماعي في الدين الإسلامي إضافة الى ما يترتب عليها من الأجور عند الله.

شاهد أيضًا: قيمة مقدار زكاة الفطر فى ليبيا 2023

زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

عملت سلطنة عُمان على إصدار بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية كي يتسنى لكافة المُقيمين والمُواطنين تقديم التبرعات بطريقة سهلة ويسرة من خلال شبكة الإنترنت ومن غير الحاجة إلى التوجه للجهات الخيرية التي تتولى توزيعها على مستحقيها، ويمكن الاعتماد على تلك المنصة لإخراج زكاة الفطر خلال قرب موعدها الى جانب إخراج زكاة المال كذلك.

كم مقدار زكاة الفطر نقداً بالريال العماني 2023

كم قيمة زكاة الفطر بالريال العماني 2023

تبلغ قيمة زكاة الفطر داخل سلطنة عُمان ما بين 1.0-1.5 ريال عُماني وفق الجهة التي يريد المُسلم بتوكيلها لإخراج الزكاة، ويُمكن للمُؤمن أيضا أن يتولى إخراجها بنفسه، وتجدر الإشارة الى بأن مقدار الزكاة يتراوح صاعًا من طعام، وهو ما يبلغ 3 كغم من الأرز تقريبًا وفق فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز.

طريقة إخراج زكاة الفطر في عُمان أون لاين 2023

بإمكانية كافة الراغبين اتباع الخُطوات التالية لإخراج زكاة الفطر أون لاين في سلطنة عُمان والتي هي على النحو التالي:

  • الدخول إلى بوابة التبرعات “من هنا” مباشرة.
  • النقر على خيار الجمعيات الخيرية من الواجهة.
  • العثور على الجهة التي يريد بتوكيلها بعد ذلك النقر عليها.
  • الضغط على أيقونة تبرع الآن من تبويب زكاة الفطر.
  • إدراج القيمة بالريال العُماني.
  • النقر على أيقونة التالي حمراء اللون.
  • التحقق من التفاصيل بعد ذلك النقر على زر التبرع الآن.
  • متابعة التعليمات لاستكمال دفع قيمة الزكاة.

شاهد أيضًا: كم زكاة الفطر في الإمارات بالدرهم الاماراتي 2023

موعد اخراج زكاة الفطر في عُمان 2023

تقوم عدد من الجمعيات باستقبال قيمة زكاة الفطر من الوقت الحالي إلا أن الوقت الشرعي للزكاة يبدأ عند نهاية الشهر، بالتالي يجب على المسلم إخراج الزكاة صباح يوم عيد الفطر قبل الصلاة، ويمكنه تقديمها ليوم أو يومين، ولا يجوز تأخيرها عن صلاة العيد، لما روي عن ابن عباس أنه قال: “زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ”.

شروط وجوب زكاة الفطر

يشترط لوجوب زكاة الفطر أن يكون الفرد مُسلمًا ولديه ما يزيد عن قوت يومه وليلته فحسب، ويتم إخراجها من قبل معيل الأسرة عن كافة الأشخاص الذين يعولهم؛ فإن ابن عُمر -رضي الله عنهما- قال: “فَرَضَ نبي اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

إن لزكاة الفطر حِكمة عظيمة، وهي طُهرة للصائم من اللغو والرفث خلال شهر رمضان الكريم، كما أنها طُعمة للمساكين الذين لا يجدون ما يأكلون خلال يوم العيد الذي يعتبر واحدًا من أيام السعادة والفرح، وأيضا ينال المُسلمون الأجر والمثوبة عند الله -سبحانه وتعالى- خلال الاستجابة لأوامره وإخراج زكاة الفطر خلال وقتها صبيحة يوم العيد.

الى هنا نصل الى نهاية فقرات مقالنا هذا والذي تعرفنا عبره الحديث على ما هي زكاة الفطر، الى جانب ذكر كم مقدار زكاة الفطر نقداً بالريال العماني 2023، وسوف نتعرف على ما هي طريقة إخراجها من خلال الانترنت، وما هي شروطها والحكمة من إخراجها.