مقدار زكاة الفطر في الكويت بالدينار 2023، والتي تتم على حسب سعر الأقوات التي يغلب تناول المسلمين لها داخل الأراضي الكويتية بما في هذا الأرز أو التمر، ونهتم من خلال تناول فقرات مقالنا نود أن نتعرف على ما هي زكاة الفطر، الى جانب التعرف على مقدار زكاة الفطر في الكويت بالدينار 2023، وسنذكر لكم ما هي خطوات دفع زكاة الفطر الكويت إلكترونيا، والحكمة من إخراجها والمزيد من المعلومات الأخرى.

مفهوم زكاة الفطر

إن الزكاة يعني بها الطهارة والنماء والبركة، وزكاة الفطر في الاصطلاح الديني، عبارة عن الصدقة المقدرة شرعًا والتي يتمّ إخراجها قبل صلاة عيد الفطر من باب إضافة الشيء لسببه، وكما تعرف بالمال الذي يخرجه صاحبه تطهيرًا لماله، وكما أضيف للفطر لأنّ الفطر سبب لها وهي طهرة للصائم من اللغو والرفث، وتعتبر طعمة للمساكين، ليستغنوا عن السؤال في العيد ويفرحوا مع الأغنياء في سعادة العيد، وهي زكاةٌ للبد بالتالي أبقاه الله عاما من السنوات وأنعم عليه بالبقاء وهي شكرٌ لنعم الله على الصائمين بالصيام، وسبب من أسباب نيل الأجر والثواب.

زكاة الفطر في الكويت

يهتم بيت الزكاة الكويتي على تناول زكاة الفطر من الراغبين داخل الأراضي الكويتية ثم توزيعها على المستحقين المُحتاجين من المساكين يوم العيد، وبإمكانية للمواطنين والمُقيمين البحث عن المحتاجين بأنفسهم بعد ذلك تقديم الزكاة إليهم أو توكيل واحدة من الجمعيات المرخصة للقيام بتلك الوظيفة.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في صندوق الزكاة الإماراتي 2023 وشروط التسجيل

كم مقدار زكاة الفطر نقداً في الكويت 2023

حدد بيت الزكاة الكويتي مقدار زكاة الفطر النقدية لسنة 2023م على أساس قيمة 2.5 كم من الطعام، وهذا يشير الى أن قيمة زكاة الفطر في الكويت تبلغ 2.0 دينار كويتي تقريبا بناء على أسعار الأرز الحالية، ويُمكن أن تتعرض تلك القيمة إلى الزيادة أو النقصان الى يوم العيد كما أنها تختلف بين سنة وآخرى وليست ثابتة دائمًا.

دفع زكاة الفطر من خلال بيت الزكاة الكويتي 2023

ومما يلي نبين لكم أهم خطوات إخراج زكاة الفطر لسنة 2023م نقدًا عن طريق بيت الزكاة الكويتي:

  • الذهاب إلى موقع بيت الزكاة “من هنا” مباشرة.
  • النقر على التبرع السريع من تبويب خدماتنا الإلكترونية.
  • اختيار زكاة الفطر من اللائحة المنسدلة.
  • إدراج المبلغ بعد ذلك إضافته إلى سلة التبرع.
  • تدوين رقم الهاتف ثم الضغط على أيقونة تبرع.
  • التحقق من المعلومات ثم اختيار طريقة التسديد.
  • النقر على أيقونة الموافقة.
  • اتباع التعليمات لتسديد القيمة.

شاهد أيضًا: متى يبدأ التسجيل في التكوين المهني 2023

موعد إخراج زكاة الفطر 2023

يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر صباح يوم العيد قبل الصلاة، وفي حال تأخر؛ فإن الزكاة تثبت في ذمته ولا تسقط عنه، ولا بد عليه إخراجها والتوبة عن التأخر، وتجدر الإشارة الى أن عيد الفطر يوافق يوم الاثنين 1/شوال/1443هـ الواقع لتاريخ 2/مايو/2022م تبعا الى التقديرات الفلكية إلا أنه يجب الانتظار الى تحري الهلال لمعرفة الموعد الدقيق.

مقدار زكاة الفطر في الكويت بالدينار 2023

شاهد أيضًا:كيف اعرف اني مسجل في الوكالة الوطنية للتشغيل

حكم اخراج زكاة الفطر في شهر رمضان

إن زكاة الفطر من أنواع الزكاة الواجبة التي لا بد من إخراجها من قبل رب الأسرة عن كافة الأشخاص الذين يعولهم من غير استثناء صغيرًا كان الشخص أو كبيرًا، ويجب إخراج القيمة كاملة عن كل واحد من الأشخاص، ويمكنه الزيادة عن مقدار الزكاة على نية الصدقة كذلك لكسب المزيد من الأجر وإدخال السعادة والفرح والبهجة على قلوب المساكين من المسلمين.

شروط وجوب زكاة الفطر

في حال كان الإنسان مسلما ويمتلك ما يكفيه عن قوت يومه وليلته، فإنه لا بد عليه إخراج زكاة الفطر من غير توقف الوجوب على أية شروط أخرى، وهذا لما روي عن ابن عمر أنه قال: “فَرَضَ نبي اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

زكاة الفطر من الأمور الهامة والتي يحرص عليها كافة المسلمين من كل مكان خلال شهر رمضان الكريم والتي ينال من خلالها على الأجر والثواب، وكنا قد تعرفنا على مقدار زكاة الفطر في الكويت بالدينار 2023، وذكرنا لكم ما هي خطوات دفع زكاة الفطر الكويت إلكترونيا، والحكمة من إخراجها والمزيد من المعلومات الأخرى.