من هو الصحابي الذي لقب بسيد الفوارس، يعتبر الصحابي الذي لقب بسيد الفوارس واحد من ضمن صحابة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، وكان صحابي قريب منه بشكل كبير، وقد روى عنه الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وعن الصحابة رضوان الله علهم منهم أبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب وانس بن مالك، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على من هو الصحابي الذي لقب بسيد الفوارس.

من هو الصحابي الذي لقب بسيد الفوارس

إن سيد الفوارس هو لقب عبد الله بن قيس، بن سليم بن حضار بن حرب، الأشعري التميمي، ويكنى بأبو موسى الأشعري، ويعد صاحب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو قصير من الطول خفيف الحركة والجسد، وقد ذهب إلى مكة المكرمة قبل أن يدخل في الإسلام ومن بعد ذلك قام بالإسلام فيها، وذهب إلى قبيلته في دولة اليمن، وذهب برفقة ما يقارب عن خمسين من قومه إلى الحبشة عن طريق البحر، وكان معه جعفر بن أبي طالب.

شاهد أيضاً: من هو اسامة شبكشي ويكيبيديا وابرز مناصبه

أبو موسى الأشعرى سيد الفوارس

إن الصحابي أبو موسى الأشعري لقب بسيد الفوارس، وهو صاحب العلم الكبير والواسع، وقد عرف عنه بالحكمة والعقل الراجح، وهو من أفضل الصحابة الذين رووا الأحاديث الشريفة من خلال الصوت، وذلك لامتلاكه صوت جميل وعذب، وإن اسمه بشكل كامل هو “عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب بن عامر بن عنز بن بكر بن عامر بن عذر بن وائل بن ناجية بن الجماهر بن الأشعر”.

شاهد أيضاً: من هو صاحب شركة المنيع

رواية أبو موسى الأشعرى إلى الحديث النبوي

يعد واحد من الذين عاصروا الرسول -عليه الصلاة والسلام- لسنوات عديدة، وقد سمع منه الحديث النبوي الشريف، وإن الذهبي عد له 163 حديث بمسند بقي بن مخلد، وتم إحصاء له 49 حديث بالصحيحين، وإن البخاري تفرد بأربعة منها، وأما مسلم فقد قال خمسة عشر حديث، وقال ابنه أبو بردة بأنه قام بكتابة أحاديث عن أبيه، وإن أبو موسى عرف بذلك، وقد محاها، حيث قال: “خذ كما أخذنا”.

وقد روى عن “النبي محمد وأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وأبي بن كعب وعمار بن ياسر ومعاذ بن جبل”، وقد حفظ القرآن الكريم كاملاً وقرأه على النبي، وهو من أطيب الأصوات في القرآن الكريم، بحيث قال الأسود بن يزيد النخعي عنه “لم أر بالكوفة أعلم من علي وأبي موسى”.

وبهذا القدر نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي قمنا بالتعرف من خلاله على من هو الصحابي الذي لقب بسيد الفوارس، وقدمنا لكم رواية أبو موسى الأشعرى إلى الحديث النبوي.