تعرف على الكيانات الإرهابية التي حظرتها مصر والسعودية والإمارات والبحرين

صدى البلد

تضمن البيان الذي أصدرته المملكة السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ قليل، قائمة بمؤسسات وكيانات قطرية أو التي تؤويها وتدعمها قطر وتشكل خطرا على الأمن والسلم في الدول الأربع وفي المنطقة بنشاطاتها الإرهابية.

وبحسب شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية فإن المؤسسات التي تدعم القاعدة وباقي المنظمات الإرهابية في قطر، والتي تم وضعها على قائمة التنظيمات الإرهابية هي:

1- مركز قطر للعمل التطوعي، ويقوم المركز بتقديم دعم وإشراف حكومي رسمي قطري على حملات جمع الأموال للقاعدة، وأنشأ المركز سعود آل ثاني شقيق عبد الله آل الثاني المضاف على قائمة الإرهاب في الإمارات.

2- شركة دوحة أبل، وهي شركة خدمات اتصالات وتكنولوجيا معلومات قطرية، ويديرها محمد السقطري المضاف على قائمة الإرهاب، وتقدم الشركة المساعدة في حملات جمع الأموال لتنظيم القاعدة وتقدم وسائل تكنولوجية للاتصال بالقاعدة في سوريا.

3- قطر الخيرية، قدمت مساعدات لتنظيم القاعدة في المكلا اليمنية قبل تحريرها على يد الجيش اليمني وقوات التحالف، واستمرت قطر الخيرية بعملياتها في مناطق القاعدة في حضرموت، وقدمت المؤسسة المؤن لتنظيم القاعدة في سوريا.

4- مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية القطرية، أو كما تعرف بـ عيد الخيرية، لدى المؤسسة تاريخ طويل من العمل مع الأفراد والهيئات المرتبطة بتنظيم القاعدة وتقديم الدعم لهم، وتشرف على المؤسسة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية القطرية.

5- مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية، وهي مؤسسة تستضيف مؤيدين للقاعدة وتسهل عمليات جمعهم للأموال، كما يعمل داعمون للإرهاب على الإشراف على عمليات المؤسسة.

6- سرايا الدفاع عن بنغازي. سرايا الدفاع عن بنغازي” التي تشكلت في يونيو 2016 بمدينة الجفرة، جنوبي ليبيا. تشكلت “سرايا الدفاع عن بنغازي” من فلول مجلسي “شورى ثوار بنغازي وأجدابيا” و”مجلس شورى مجاهدي درنة”، هي جماعات تابعة لـ”تنظيم أنصار الشريعة”، المصنف من قبل مجلس الأمن جماعة إرهابية، وبقايا حرس المنشآت النفطية بقيادة إبراهيم جضران.

وضمت القائمة 6 تنظيمات إرهابية مدعومة من قطر وإيران سعت إلى تأجيج أعمال إرهابية في البحرين، وتكريس الفوضى وتقويض السلطة فيها، وهي:

7- سرايا الأشتر- البحرين.

8- ائتلاف 14 فبراير – البحرين.

9- سرايا المقاومة – البحرين.

10- حزب الله البحريني – البحرين.

11- سرايا المختار – البحرين.

12- حركة أحرار البحرين – البحرين.