أمريكا تعلن الإفراج عن 72 مقاتلة (إف -15) لصالح قطر

أمريكا تعلن الإفراج عن 72 مقاتلة (إف -15) لصالح قطر

أفرجت السلطات الأمريكية أخيرا عن صفقة تسليم دولة قطر 72 مقاتلة (طائرة) من طراز “إف 15 كيو إيه”، ونقلت قناة فوكس نيوز عن مسئول في وزارة الخارجية الأمريكية قوله: إن صفقة تسليم قطر 72 مقاتلة من طراز “إف -15 كيو إيه” ماضية إلى الأمام، ولم تتأثر بالتطورات الأخيرة في منطقة الخليج.

وفي بيان لشركة “بوينغ” المصنعة للمقاتلات، قالت الشركة إنها تعمل بشكل وثيق مع الحكومتين الأمريكية والقطرية لإتمام هذه الصفقة.

وفي 18 نوفمبر الماضي، وافقت الخارجية الأمريكية على صفقة بيع مقاتلات حربية لقطر والكويت بقيمة 31.2 مليار دولار، وفقا لوكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية.

وجاء في بيان الوكالة الأمريكية: “قدمت وزارة الخارجية قرارا بالموافقة على صفقة بيع عسكرية خارجية محتملة لحكومة قطر لطائرات F-15QA المسلحة. وتبلغ التكلفة المقدرة 21.1 مليار دولار.

وسلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذه الصفقة المحتملة، في 17 نوفمبر 2016.” وأضافت الوكالة أن “حكومة قطر طلبت شراء 72 طائرة مقاتلة متعددة المهام من طراز “F-15QA” والأسلحة المرتبطة بها”.

وأفاد بيان آخر للوكالة بموافقة الخارجية الأمريكية على صفقة الكويت التي طلبت حكومتها شراء 32 مقاتلة من طراز “F/A-18E” “سوبر هورنيت”، و8 مقاتلات من طراز “F/A-18F”، بالإضافة إلى المعدات ذات الصلة، وتبلغ التكلفة المقدرة 10.1 مليار دولار.

وقالت الوكالة الأمريكية، إن هاتين الصفقتين من شأنهما المساهمة في المساعدة على تحسين أمن حليفين خارج الحلف الأطلسي اللذين كانا، ولا يزالان، قوة مهمة لتحقيق التقدم السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط، ووصفت الوكالة قطر بأنها قوة مهمة لدعم الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الخليج، وقالت إن الكويت شريك استراتيجي في جهود دعم الاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صله