رويترز: مصر تدعو مجلس الأمن للتحقيق مع قطر بـ«فدية المليار دولار»

الشروق

دعت مصر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتحقيق في اتهامات بأن قطر دفعت فدية تصل إلى مليار دولار “لجماعة إرهابية تنشط في العراق” لإطلاق سراح أعضاء من أسرتها الحاكمة كانوا مخطوفين، بحسب وكالة رويترز.

وأبلغ الدبلوماسي المصري البارز لدى الأمم المتحدة إيهاب مصطفى عوض مصطفى المجلس “هناك أخبار منتشرة بأن قطر دفعت ما يصل إلى مليار دولار إلى جماعة إرهابية تنشط في العراق من أجل الإفراج عن أعضاء من أسرتها الحاكمة”.

وأضاف قائلا “سوف تكون لهذا الانتهاك لقرارات مجلس الأمن، إذا ثبتت صحته، آثار سلبية قطعا على جهود مكافحة الإرهاب على الأرض… نقترح أن يطلق المجلس تحقيقا شاملا في هذا الحادث وحوادث أخرى مشابهة”.

وتدعو قرارات مجلس الأمن الدولي الدول “إلى منع الإرهابيين من الاستفادة بشكل مباشر أو غير مباشر من مدفوعات فدية أو من تنازلات سياسية وتأمين إطلاق سراح الرهائن سالمين”.

وقال مصطفى “نريد أيضا أن نعرف كيف يمكن لمجلس الأمن أن يعالج مثل هذه الانتهاكات.. هذه الانتهاكات الصارخة لقراراته، ونقترح قيام المجلس بالتصديق على إجراء تحقيق شامل في هذه الواقعة وربما غيرها من الوقائع المماثلة، ونتطلع لتضمين نتائج هذا التحقيق في التقرير السادس للسكرتير العام حول مواجهة داعش”.

وقطعت البحرين والسعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وعدد من الدول الأخرى العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع الدوحة يوم الاثنين لدعمها الجماعات الإرهابية.

مقالات ذات صله