اخصائية تغذية علاجية : توضح مخاطر الشي على الفحم .. وهذه الأطعمة والمشروبات تسبب العطش

صدى البلد

  • هذه الأعراض تؤكد الإصابة بتسمم بسبب الخوخ
  • أحذر من تدخين السجائر بعد الفطار مباشرة


ظهرت فى الفترة الماضية بعض الأخبار التى توضح خطورة تناول بعض الأطعمة كالخوخ والبطيخ و كان أخر هذه الأخبار أن وضع الفحم مع الكفتة يتسبب فى الإصابة بالسرطان، لذلك أوضحت الدكتورة ياسمين الصيرفى إخصائية التغذية العلاجية ، فى حوار خاص ل”صدى البلد ” ، حقيقة هذه الأخبار بالإضافة إلى العادات التى يجب أن نضعها فى الإعتبار للإفطار بشكل صحى.

كيف نكتشف أن الخوخ غير مسمم؟
يعتبر الخوخ من الفواكه المسامية التى تمتص أى شئ كالمياه الملوثة أو عندما يرش بالمبيدات، ولذلك لا يوجد وسيلة لكى نكتشف بها هل هو مسمم أم لا ،و لكن يجب أختيار منافذ البيع المضمونة.

واذا شعر أحد عند تناول الخوخ أو البطيخ بسخونة أو إسهال يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

هل وضع الفحم مع الكفتة أثناء الطهي يتسبب فى الإصابة بالسرطان؟
نعم،لا يجب وضع الفحم مع الكفتة اثناء الطهى، وذلك لأن الفحم عبارة عن كربون وهو من المواد المسرطنة، ولكن ليس الفحم فقط، إنما عندما نقوم بتسخين الخبز على النار و يحترق أو طبقة الشوى التى توجد على الدجاج المشوى فكل هذه الأمور عندما تحترق فيوجد بها كربون مسرطن، ومن الضرورى نزعها قبل تناولها لتجنب الإصابة بالسرطان.

ويتسبب الفحم فى الإصابة بسرطان المعدة والقولون وبالإضافة إلى ذلك فهو يغير من تركيبة الأكل ويقلل من فوائده والغازات الصادرة منه تتسبب فى حدوث التهابات فى جدار المعدة.

كيف نتفادى مخاطر الشوى على الفحم ؟
من الممكن إستخدام الشوايات التى يكون بها فحم بالجوانب ولا تقومى بتغطية الطعام أثناء الشوى حتى لا تكون هذه الغازات الضاره مركزه على الطعام، بالإضافة إلى ذلك فيمكنك نزع الدهون من اللحوم قبل الشوى لأنها هى التى تكون عرضة للاحتراق من الفحم ،و يمكنك نزع طبقة الجلد التى تكون على الدجاج بعد الشوى حتى لا يكون مضر ،أو يمكنك استخدام الشوايه الكهربائية فهى تعد أمنه لأن لا يوجد بها فحم .

ما هى العادات الغذائية الخاطئة التى يفعلها المصريين فى شهر رمضان؟
يبدأ بعض الأشخاص بتناول كوب من المياه المثلجة على الريق وهذه عادة خاطئة لأنها تسبب فى حدوث تقلصات وآلام وتقلصات فى المعدة ،كما أن هناك البعض يفطرون على السجائر أو الكافيين مما يسبب لهم قئ أو إسهال وهبوط.

ولكن يجب تناول ثلاث حبات من التمر مع نصف كوب من اللبن ثم يصلى المغرب وذلك لكى يمتص الجسم السكر الموجود بالتمر والسوائل التى توجد باللبن، ثم يتناول الشوربة وهى من الأطباق المهمة لأنها تحتوى على سوائل يحتاجها جسم الإنسان أثناء الصيام بالإضافة إلى إحتوائها على أملاح معدنية وفيتامينات مهمة لصة الإنسان ثم تناول البروتين سواء كان فراخ أو لحم مشوي مع طبق السلطة و الخضار المطهو بطريقة صحية ولا يحتوى على دهون كثيرة .

يقوم البعض بتناول الحلويات بعد الانتهاء من وجبة الإفطار وهذه عادة خاطئة جدا، و لكن يجب تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل ومن الأفضل أن تكون ثمرتين من الفاكهة أو الحلويات التى تحتوى على سكريات بسيطة مثل طبق قمر الدين المطبوخ أو الأرز باللبن أو الفواكه المجففة، ويمكنك أن تتناول الحلويات فى يومين فقط فى الأسبوع وبكميات بسيطة.

يتناول الكثير من الأشخاص كمية كبيرة من الماء فى السحور لأنهم يعتقدون أن بهذه الطريقه لا يشعروا بالعطش أثناء الصيام وهذا فكر خاطئ، إنما يجب تناول المياه بشكل منتظم من وجبة الإفطار حتى وجبة السحور .

ما هى العادات الخاطئة التى يفعلها البعض أثناء السحور وتزيد من الإحساس بالعطش؟
عندما الإنسان المياه الموجوده داخل الجسم عند التعرض للشمس والعرق، بالإضافة إلى ذلك عند تناول الكافيين لأنه يفقد السوائل التى توجد بالجسم، كما أن المشروبات الغازية تمنع امتصاص المياه ، بالإضافة إلى كل ما يحتوى على نسبة كبيرة من الأملاح مثل الجبن الرومي
والمخللات والزيتون والصلصة والصويا صوص ومكعبات المرقة واللحوم المصنعة كالبسطرمة والهوت الدوج والشوربات سريعة التحضير “الجاهزة” وأيضا الحلويات لأنها تحتوى على صوديوم وذلك لأن كل هذه الأطعمة تتسبب فى الشعور بالعطش وتسبب انتفاخ أثناء النوم مما يشعرك بالأرق.

ولكن فى وجبة السحور يمكنك تناول فول وإضافة ملعقة من زيت الزيتون والكمون بالإضافة إلى طبق خيار وخس وكوب من الزبادى ونصف رغيف عيش بلدى وقبل المدفع تناول مشمش أو موز أو خوخ أو شريحة من البطيخ أو أي شئ يحتوى على عنصر البوتاسيوم لكى يحميك من الشعور بالعطش أثناء الصيام.

ما هى الطريقة المناسبة لتناول المشروبات الرمضانية؟

يفضل تناول نصف كوب من العرقسوس أو الخروب أو الدوم و ذلك لأنهم يحتوا على سعرات حرارية قليلة ، ومن الأفضل استخدام السكر الدايت لتحليتهم .و يجب الحظر عند تناول الكركدية و بالأخص من يعانوا من الضغط المنخفض أما العرقسوس يساعد على رفع الضغط أذا تناولت منه الكثير .

ما هى النصائح التى تقدميها ل”مريض الضغط و السكر والقولون”؟
-مريض الضغط :يجب أن يقلل من الملح فى الطعام و يستخدم ملح البوتاسيوم أو يستخدم الليمون و البهارات عند تتبيل الطعام كبديل للملح
ويجب تناول كمية كبيرة من المياه و ممارسة الرياضة لخسارة الوزن الزائد أو يمكنك المشى بعد الفطار بساعتين، ويجب استخدام الكرفس
والبقدونس فى السلطة لأنها يساعدون على إدرار المياه لأن مرضى الضغط يعانون من احتباس المياه، ولابد من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالبوباتسيوم مثل البطاطس والبروكلى والبسلة والخوخ والموز والمشمش والبرتقال ،لأنها تساعد على ضبط الضغط و تقلل العطش.

-مريض السكر الذى يعتمد على جرعة الأنسولين لابد من ضبط الجرعة عند الفطار والسحور ويجب أن يتابع السكر خلال فترة الصيام وعندما يقل عن 70 أو يزيد على 300 يجب أن يفطر .

وينصح لمريض السكر تجنب أى مجهود كبير و بالأخص فى فترة التى تكون قبل المغرب و يحاول أن لا ينام لأنه من الممكن أن يدخل فى نوبة سكر وهو نائم ولا يشعر .

و يتناول على الإفطار شوربة منزوعة الدسم والأطعمة التى لا تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون و من الأفضل تناول الأرز البنى والعيش البلدى والأطعمه التى لا ترفع مستوى السكر فى الدم و يأخذ بعد الفطار بساعتين ثمرتين من الفاكهة أو تناول قطعه صغيرة من الحلويات مع ضبط جرعة الأنسولين ،أما بالنسبه لوجبة السحور يتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الفول مع نصف رغيف من العيش البلدى و جبن قريش و كوب من الزبادى منزوع الدسم بالإضافة إلى طبق خيار و خس و قبل النوم يتناول ثمرة من الفاكهه ،و إذا شعر أثناء الصيام بأعراض انخفاض السكر لابد من أن يفطر.

-مريض القولون: يجب أن يقوم بتقسيم الوجبات على مدار اليوم و مضغ الطعام جيدا .
يجب على مريض القولون أن يتفادى إضافة الثوم و البصل والبروكلى و الكرنب و القرنبيط و البهارات إلى الطعام أو التقليل من تناول الأطعمه المقليه والتدخين والمشروبات الغازيه و الكافيين و الشوكولاتة ، و يجب تناول هذه المشروبات مثل الشمر و اليانسون و الزنجبيل و النعناع و الشاى الأخضر والبردقوش وإضافة الكمون على الطعام.

مقالات ذات صله