رئيس الثانوية العامة: 93.4% نسبة النجاح في العينة العشوائية للغة العربية

الشروق

– تعديل نموذج إجابة العربي لوجود سؤالين لهم 3 إجابات صحيحة
– ضبط طالبة لصقت كارت ميموري على «بطنها».. وطالب جامعي يؤدي الامتحان بدلا من أحد الطلاب

أعلن رئيس امتحانات الثانوية العامة رضا حجازي، عن تعديل نموذج الإجابة الخاص بمادة اللغة العربية، حيث تبين أن لهم أكثر من إجابة، وهو سؤال النحو إعراب كلمة “يوميا”، وسؤال في كتاب الأيام تبين أن له 3 إجابات، وجميعها صحيحة، موضحا أن الوزارة عدلت نموذج الإجابة لاحتساب الـ3 إجابات صحيحة، وأن الأوراق التي تم تقديرها كعينة عشوائية سيتم إعادة تقديرها مرة أخرى عند المراجعة.

وأضاف حجازي، خلال المؤتمر الصحفي اليوم، أنه تم تصحيح 25 ألف 842 كراسة امتحانية، من اللغة العربية وجاء نسبة النجاح بالعينة العشوائية 93.4%، بينما سجلت خلال العام السابق 94.4%.

وأشار إلى حصول 5 آلاف طالب علي النسبة بين 90% لأقل من 100% من الدرجة النهائية، بينما حصل 6 آلاف و699 طالب علي نسبة مابين 80% لأقل من 90%، بينما حصل 5 آلاف و588 طالب على نسبة 70% إلى أقل من 80%.

وأوضح حجازي، أن غرفة العمليات المركزية رصدت بعض حالات الغش خلال أداء الطلاب امتحان اللغة الأجنبية الأولي، حيث تم رصد حالة غش بالموبايل في لجنة النهضة الحديثة الابتدائية بفاقوس الشرقية، وضبط طالب يحاول الغش بالموبايل في الشهيد عزت بالبحيرة، وفي لجنة رفاعي الطهطاوي ببولاق بالجيزة قام طالب جامعي بأداء الامتحان مكان أحد الطلاب، وتم ضبطه والتحفظ عليه للتلسيمه للأمن.

وأضاف أنه تم رصد حالة شغب بلجنة طوخ بالمنوفية من قبل اثنين من الملاحظين باللجنة وتمت إحالتهم للشؤن القانونية، بعد حيازتهم الموبايل ورفضهم التخلي عنه، وتم ضبط أحد الأشخاص مختبئا بمقر لجنة مدرسة كفر نصار الابتدائية بالهرم عن طريق شركة فالكون المؤمنة للجنة، وتم عمل محضر إثبات حالة بالواقعة، كما تم ضبط محاولة غش عن طريق الموبايل بمدرسة الشهيد طيار محمد جمال عبد العزيز بمصر القديمة.

ولفت إلى أنه تم التوصل للطالب الذي صور الامتحان بلجنة مدرسة عمرو بن العاص الإعدادية بنين بالقاهرة، حيث تم عمل محضر غش وتصوير الامتحان وإتاحته على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم ضبط طالبين بمحاولة غش بالموبايل بمدرسة هشام بركات الثانوية بكفر الشيخ.

وقال حجازي إن من أغرب حالات الغش كانت في مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض بالقاهرة، حيث قامت إحدى الطالبات بلصق كارت فيزا على «بطنها»، كما تم ضبط محاولة غش بالموبايل في مدرسة أمين النشرتي بمنشأة ناصر، ونفس الحالة تكررت في لجنة شبين الكوم، وتم حالة غش وتصوير بالموبايل واتاحة الامتحان علي مواقع التواصل الاجتماعي في لجنة مجمع رخا الرسمية للغات بكفر الشيخ.

مقالات ذات صله