فوائد الكركم المتنوعة والمدهشة لصحة الجسم والقلب تعرف عليها

الكركم من أشهر البهارات المعروفة عالميا ً وله فوائد عديدة ومتعدد كشراب وبهار وأيضا كعلاج لبعض الامراض ، وللكركم فوائد صحية متعددة وذلك لانه يحتوى على العديد والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والأملاح المعدنية الهامة والمفيدة لصحة الانسان فيحتوى الكركم على الاملاح المعندية مثل : الحديد ، الزنك ، المغانسيوم ، الصوديوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، النحاس ويحتوى على بعض الفيتامينات مثل : فيتامين C ، E ، K ، كما يحتوى على بعض العناصر الغذائية مثل البروتين والنياسين والألياف .

فوائد الكركم المتنوعة والمدهشة

  • يعتبر الكركم من اغنى النباتات الغنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة كما يحتوى على بعض المواد للالتهابات والمواد المضادة للسرطان كذلك يحتوي على مواد مضادة للبكتريا والفيروسات والفطريات لذلك فيدخل الكركم فى الكثير من وصفات علاج الاتهابات وخاصة التهابات المفاصل كما يستخدم كمطهر لتطهير الجروح ويساعد ايضا فى سرعة التئامها .
  • معلقة واحدة يوميا من الكركم كافية للوقايه من اناوع عديدة من السرطان مثل سرطان القولون والثدى والبروستاتا والجلد كما يعمل على الوقاية ايضا من رطان الدم وذلك لان الكركم يحتوى على مضادات للأكسدة قوية جدا كما يحتوى على مادة كيوكيومين والتى تعمل على تحفيز الخلايا على تدمير الخلايا المسرطنه بشكل ذاتى وقد اثبتت الابحاث العلمية والطبيه مدى قوة وفاعلية هذه المدة فى مواجهة السرطان والحد منه وعليه فتم ادخال مستخلصها فى العديد والعديد من المستحضرات الطبيه المستخدمة فى علاج ووقف انتشار الخلايا السرطانيه وعلى هذا فان تناول الكركم يعمل على الوقاية من السرطان معالجته وايقاف انتشاره بالخلايا لاحتوائه على هذه المادة الرائعة .
  •  إذا كنت تعاني من ألم شديد وعدم الراحة ، والتشنج، والنفخ، والنزيف المفرط، أو تقلب المزاج، فالكركم هو الحل المناسب لهذه المشاكل.  فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات  وخصائص مهدئة يمكن أن تخفف معظم أعراض الدورة الشهرية.
  • يعمل الكركم على انقاص الوزن الزائد والمحافظة على رشاقة الجسم عن طريق المساعدة فى حرق الدهون فالكركم يحتوى على بعض المواد المحفز للمرارة على زيادة اطلاق العصارة الصفراء والتى تعمل على هضم الدهون بالجسم كما يساعد الكركم فى عملية التمثيل الغذائي التى تعمل على خسارة الوزن ، كما يعمل الكركم ايضا على مساعدة جهاز القولون عن طريق طرد الغازات ومواجهة انتفاخ البطن .
  • وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الكركم هو خصم قوي للسرطان. يظهر الكركمين قدرة ملحوظة على كبح نمو الخلايا السرطانية، وزيادة مستويات مضادات الأكسدة والجهاز المناعي، وقتل الخلايا السرطانية. يعمل على تحسين وظيفة الميتوكوندريا على المستوى الخلوي، ويحسن الأيض.