التخطي إلى المحتوى

يتساءل الكثير من الناس عن كيف يحسب زكاة الراتب الشهري، وهذا السؤال يشغل أذهان الكثير من الرجال والنساء العاملين في مختلف الوظائف، فالكثير من الناس يقتطع من راتبه الشهري مبلغ لادخاره لوقت لاحق، وبدأوا يتساءلون عن المال الذي أدخروه هل تجب الزكاة عليه أم لا؟ نستعرض هذا بالتفصيل في المقال ونجاوب عن مختلف الأسئلة.

كيف يحسب زكاة الراتب الشهري

يستفيد الكثير من الناس من أموال الزكاة والزكاة هي صدقة فرضها الله على المسلمين ليتم دفعها للفقراء والمساكين وقد ذكرها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ووردها أنها الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة. يدفع المسلمون الزكاة إلى ثمانية فئات حددها الله عز وجل وهى: (الفقراء- المساكين- العاملون عليها- المؤلفة قلوبهم- الرقاب- الغارمون- في سبيل الله- ابن السبيل). للإجابة على سؤال كيف يحسب زكاة الراتب الشهري؟ يجب أولاً نعرف هل واجب الزكاة على الراتب؟ هناك محددات معينة وضعها الله ورسوله للزكاة وهي أن يمر حولاً كاملاً على المال وبمعنى آخر مرور سنة كاملة على الفائض من المرتب بعد صرف الاحتياجات الأساسية.

كيفية حساب زكاة الراتب

كما ذكرنا يجب مرور سنة كاملة على الفائض من المرتب بعد صرف الاحتياجات الأساسية ويصبح المرتب مال مدخر مدى عليه سنة يجب أن يتم إخراج الزكاة عليه، نصاب الزكاة هي من أهم المحددات التي أوضحها الرسول وهي بقيمة 85 جرام من الذهب عيار 21، وتكون بالنسبة هي إخراج نسبة 2.5% من المال المدخر. زكاة المال المدخر طبقاً للنصاب هي أن يكون المال المدخر من الراتب بقيمة النصاب الذي حدده الرسول، عندما يبلغ هذه القيمة ومر عليه سنة كاملة يجب إخراج الزكاة عنه.

اقرأ المزيد: قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار البحريني 2022

زكاة الراتب الشهور والصدقة

إذا كان مقصود أن الشخص يريد إخراج مال من الراتب كل شهر هذا لا يعد زكاة للمال وإنما هي صدقة وهي من أحب وأفضل الأعمال أيضاً في الإسلام وهي تزيد البركة والرزق التي تعود على الشخص الذي أخرج الصدقة 

وختاماً للمقال تكلمنا عن كيف يحسب زكاة الراتب الشهري ومتى تجب الزكاة على الراتب الشهري والفرق بينها وبين الصدقة.